يديعوت: إسرائيل تخشى الهجوم على مسلحين في سيناء

تل أبيب: قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم الخميس إن إسرائيل تخشى تنفيذ هجمات ضد مسلحين في سيناء، بعد إطلاق صاروخين من شبه الجزيرة المصرية باتجاه مدينة إيلات أمس، وذلك خوفا من إقدام مصر على إلغاء معاهدة السلام بين الدولتين.

وكتب المحلل العسكري في الصحيفة ألكس فيشمان أن "إسرائيل تتخوف من المخاطرة بإحباط أعمال إرهابية في الأراضي المصرية لأن من شأن عملية كهذه أن تستخدم كذريعة لإلغاء معاهدة السلام".

وأضاف فيشمان أن الاستخبارات الإسرائيلية حصلت على معلومات حول نية المسلحين في سيناء تنفيذ هجوم ضد أهداف إسرائيلية وأنه تم نقل هذه المعلومات إلى أجهزة الأمن المصرية "التي لم تفعل شيئا لمنع الهجوم".

ورأى المحلل العسكري أن "إسرائيل دخلت إلى مصيدة وليس لديها أدنى فكرة في كيفية الخروج منها، فمن جهة يتعين عليها الدفاع عن مواطنيها في إيلات ومن الجهة الأخرى تمتنع عن مهاجمة المسلحين في سيناء فيما قوات الأمن المصرية تمتنع عن العمل ضد المسلحين".

واعتبر فيشمان أن سبب امتناع مصر عن مواجهة المسلحين نابع من قرار أصدره الرئيس المصري محمد مرسي ويقضي بألا تتعرض قوات الأمن المصرية للبدو في سيناء على ضوء اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية في مصر في تشرين الأول/أكتوبر المقبل وأن "الإخوان المسلمين يتحسبون من تراجع شعبيتهم" بين سكان سيناء

وألمح فيشمان إلى أن إسرائيل أبلغت مصر بمعلومات حول هجمات محتملة داخل مصر وكتب أنه "تصل إلى مصر إنذارات حول استعدادات لتنفيذ عمليات في الإسكندرية والقاهرة أيضا". 

ووفقا لفيشمان فإن أجهزة الأمن المصرية تتجاهل إنذارات حول نقل أسلحة من ليبيا إلى قطاع غزة عبر مصر.

حرره: 
ز.م