الجيش الأمريكي سيعزز تواجده في الأردن

 

واشنطن: أعلن وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل الاربعاء أن الولايات المتحدة ستعزز وجودها العسكري في الأردن لتدريب الجيش الاردني واحتمال التدخل لتامين مخزون الاسلحة الكيميائية في سوريا.

وقال هيغل في جلسة استماع امام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الاميركي مخصصة لسوريا "الاسبوع الماضي اصدرت الامر بنشر عناصر من قيادة اركان السلاح البري لتعزيز هذه المهمة في عمان".

وكانت واشنطن نشرت بالفعل في تشرين الاول/اكتوبر الماضي نحو 150 من جنود القوات الخاصة في الاردن في اطار هذه المهمة. واوضح البنتاغون ان الجنود الاميركيين سيساعدون خصوصا في "اقامة قيادة عامة" لإدارة العمليات المتعلقة بسوريا.

ومع التعزيزات التي قررها هيغل سيتجاوز عديد القوة العسكرية في الأردن مئتي عنصر بحسب مسؤول في الدفاع الاميركي نقلت عنه وكالة الأنباء الفرنسية.

وأكد تشاك هيغل خلال الجلسة ان "وزارة الدفاع لديها خطط جاهزة للرد على كل السيناريوهات الممكنة بشان الاسلحة الكيميائية".

وقال "اذا لجأ (الرئيس السوري بشار) الاسد ومن يأتمرون بأمره الى الاسلحة الكيميائية او اخلوا بواجبهم في تامينها سيكون لذلك عواقب وسيكونون هم المسؤولون".

لكنه تحفظ عن تحديد هذه "العواقب" او الاشارة الى المزاعم عن استخدام اسلحة كيميائية في سوريا.

وكان وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ أشار الاثنين الى وجود "ادلة على استخدام اسلحة كيميائية في سوريا".

وفي ما يتعلق بالسياسة الاميركية في سوريا ذكر هيغل بان واشنطن تكتفي بتقديم مساعدة انسانية بقيمة 385 مليون دولار و"مساعدة تقنية" لا تتضمن اسلحة "قاتلة" وانما معدات طبية ومعدات اتصال تقدم لنحو 1500 مقاتل سوري يعتبرون من المعتدلين. وأوضح ان قيمة هذه المساعدة تصل الى 117 مليون دولار.

وأعلن الوزير الاميركي انه سيقوم اعتبارا من السبت بجولة تشمل اسرائيل والأردن والمملكة العربية السعودية ومصر والامارات العربية المتحدة.

في عمان قال وزير الدولة لشؤون الاعلام وزير الشؤون السياسية والبرلمانية الناطق الرسمي باسم الحكومة الاردنية محمد المومني لفرانس برس ان "ارسال افراد من القوات الاميركية للاردن يأتي ضمن التعاون المشترك بين القوات المسلحة الاردنية والجيش الاميركي".

وأضاف ان "هناك تعاونا وتنسيقا مستمرا بين الجانبين الأردني والأميركي خاصة في المجالات العسكرية بهدف تعزيز القدرات التدريبية والدفاعية للقوات المسلحة الاردنية في ضوء استمرار تدهور الاوضاع في سوريا".

وأشار الى ان "هناك اتصالات بين المسؤولين في البلدين بخصوص ارسال 200 جندي اميركي ضمن هذا التعاون والتنسيق المستمر".