أف بي آي تعتقل رجلا له صلة ببلياردير اسرائيلي في تحقيق بشأن فساد

نيويورك: اعتقل مسؤولو مكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي رجلا كان يعمل ممثلا لعمليات البيلياردير الاسرائيلي بني شتاينميتز في غينيا في إطار تحقيق أميركي في فساد مزعوم في تلك الدولة الواقعة في غرب آسيا والغنية بالثروات المعدنية.

وتخوض شركة بي اس جي ريسورسيس وهي الذراع التعدينية لمجموعة شتاينميتز معركة مع غينيا بشأن حق التعدين في سيماندو وهي إحدى أكبر المناطق في العالم التي تحتوى على احتياطيات لم تستغل بعد من الحديد الخام. ونفت الشركة مرارا اتهامات الحكومة الغينية بأنها دفعت رشى لحكام البلاد السابقين للحصول على امتياز كبير.

واعتقل مكتب التحقيقات الاتحادي فريدريك سيلينس (50 عاما) وهو فرنسي ذكرت الحكومة الغينية اسمه بوصفه "وكيلا" لشركة بي اس جي ريسورسيس في فلوريدا يوم الأحد. وقالت زارة العدل الاميركية أن سيلينس وجهت له تهمة عرقلة تحقيق جنائي والتأثير على احد الشهود وتدمير سجلات.

وبدأت السلطات الاميركية في يناير كانون الثاني التحقيق في احتمال دفع رشى للحصول على حقوق تعدين في غينيا وتحويل هذه الأموال إلى الولايات المتحدة. ويسمح قانون "ممارسات الفساد الخارجية" الأميركي للمسؤولين الأميركيين بتعقب قضايا الرشوة في الخارج.

 

وقال متحدث باسم الحكومة الغينية" نعلم أن السلطات الاميركية اعتقلت صديقا لبني شتاينميتز في اطار تحقيق بشأن الفساد.

"ولكننا سننتظر تطور الاحداث حتي تصبح لدينا رؤية أوضح وسنقدم بيانا أكثر تفصيلا في الوقت المناسب."

 

حرره: 
ا.ش