صحيفة تكشف: بريطانيا تموّل متمردين سوريين

لندن: كشفت صحيفة "ديلي تليغراف" اليوم الاثنين، أن بريطانيا تموّل العشرات من المتمردين المدنيين السوريين، للإشراف على توزيع المساعدات داخل المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة.

وقالت الصحيفة، إن الحكومة البريطانية تريد من وراء الخطوة التصدي لانتشار "الجهاديين"، ووقف تحولهم إلى القوة الوحيدة القادرة على إنشاء إدارة مدنية في المناطق التي خرجت عن سيطرة النظام، وفي مستقبل "سوريا الحرة".

وأضافت أن حزمة المساعدات البريطانية، البالغة قيمتها عدة ملايين من الجنيهات الإسترلينية، تهدف أيضاً إلى مواجهة تفشي أمراض معدية مثل التيفوئيد والكوليرا في حلب وأعمال النهب الواسعة النطاق، من بين المشاكل الأخرى التي انتشرت في المناطق الخاضعة لقوات المتمردين في سوريا.

ونقلت الصحيفة عن عمال إغاثة ومسؤولين حكوميين، أن 60% من المساعدات التي أرسلها العالم في وقت سابق، تعرضت للسرقة أو الهدر أو البيع من قبل قوات المتمردين لشراء أسلحة.

وقالت إن بريطانيا تضع ثقلها حالياً وراء وحدة تنسيق المساعدات، التي شكلها الائتلاف السوري المعارض للإشراف على توزيع المساعدات الغذائية والصحية والمساعدات الأخرى في المناطق الخاضعة نظرياً لنفوذه في سوريا، وقامت بتوفير المال والتدريب لإنشاء هذه الوحدة التي يعمل فيها 90 موظفاً لرصد وتنسيق عمليات توزيع المساعدات.

 

وأضافت الصحيفة، أن دبلوماسيين غربيين اعترفوا بأن المساعدات الدولية، والتي قدر واحد منهم بأن الاتحاد الأوروبي قدّم 790 مليون يورو منها، أي ما يعادل 675 مليون جنيه إسترليني "كانت لها غايات سياسية".

وأشارت إلى أن بريطانيا تنفّذ خطة حالياً لنقل معدات ثقيلة إلى شمال سوريا وتدريب رجال الإطفاء وكذلك الشرطة في المنطقة.

ونسبت الصحيفة إلى متحدث باسم وزارة التنمية الدولية البريطانية، قوله إن دعم المملكة المتحدة "يُساعد على زيادة قدرة وحدة تنسيق المساعدات في الائتلاف السوري المعارض على العمل بفعالية مع وكالات الأمم المتحدة وغيرها لتحديد الاحتياجات داخل سوريا، وتنسيق دخول مساعدات المانحين الدوليين".

حرره: 
ا.ش