برشلونة يبحث عن ضحيّة جديدة على درب اللقب

 

برشلونة: يبحث برشلونة عن متابعة هوايته بتحقيق الانتصارات في الدوري الإسباني لكرة القدم عندما يحلّ ضيفاً على ريال سرقسطة الأحد المقبل في المرحلة الحادية والثلاثين، فيما يخوض وصيفه ريال مدريد رحلة صعبة إلى إقليم الباسك، حيث ينزل ضيفاً على أتلتيك بلباو وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

ويعيش الفريقان مرحلة جيّدة، بعد تقويم مسيرتهما في دوري أبطال أوروبا، إذ تأهّل برشلونة إلى نصف النهائي للمرّة السادسة على التوالي (رقم قياسي) الأربعاء على حساب باريس سان جيرمان بصعوبة، فيما بلغ ريال المربّع الذهبي بعد هزّة معنوية في إسطنبول (خسر 2-3) جاءت بعد فوزه الكاسح ذهاباً (3-0) على غلطة سراي التركي.

وكان برشلونة قاب قوسين أو أدنى من الغياب عن الدور نصف النهائي، حيث كان متخلّفاً بهدف للأرجنتيني خافيير باستوري منذ الدقيقة 50، قبل أن ينقذه نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي بعد 10 دقائق من نزوله مكان فرانشيسك فابريغاس، عندما تلاعب بالدفاع الباريسي ومرّر كرة ماكرة إلى دافيد فيا داخل المنطقة فهيّأها الأخير إلى بدرو رودريغيز الذي سدّدها قوية في شباك الحارس الإيطالي سلفاتوري سيريغو.

وكان الفريقان تعادلا (2-2) ذهاباً في باريس، وتأهّل الفريق الكتالوني بتسجيله أكثر أهداف خارج قواعده.

وكان الشكّ يحوم حول مشاركة ميسي، أفضل لاعب في العالم في الأعوام الأربعة الماضية، بسبب إصابة في الفخذ الأيمن تعرّض لها في مباراة الذهاب مباشرة بعد منحه التقدّم للفريق الكتالوني (1-0).

وغاب ميسي عن المباراة الأخيرة للفريق الكتالوني السبت الماضي في الدوري، والتي سحق خلالها ضيفه ريال مايوركا بخماسية نظيفة كان نصيب فابريغاس منها ثلاثية.

وستسحب قرعة نصف النهائي اليوم الجمعة، حيث سيعرف مصير برشلونة وريال مدريد مع ممثّلي ألمانيا بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند.

لكنّ الوضع في الدوري المحلّي مختلف تماماً، إذ يتصدّر برشلونة بفارق شاسع عن ريال يبلغ 13 نقطة، وأصبح تتويجه باللقب مسألة وقت، لأنّ تعثّره في خمس مباريات على الأقل من أصل 8 متبقّية، هو أمر شبه مستحيل، ولو في غياب ميسي، كونه فاز في 25 مباراة من أصل 30 هذا الموسم.

ويعتبر سرقسطة السابع عشر من الفرق المهدّدة بالهبوط، وهو لم يفز في أية مباراة خلال عام 2013، إذ يعود فوزه الأخير إلى 22 كانون الأوّل/ديسبر الماضي على مضيفه أتلتيك بلباو (2-0)، علماً بأنّ مباراة الذهاب بينهما انتهت بفوز الفريق الكتالوني (3-1).

أمّا الفريق الملكي، فيأمل تكرار نتيجة الذهاب مع بلباو، عندما اكتسحه (5-1) في مدريد، لكنّ الأخير معروف بصعوبة مراسه على أرضه، حيث فاز بسبع مباريات من أصل 10 خاضها على أرضه.

ويريد لاعبو المدرّب البرتغالي جوزيه مورينيو الابتعاد عن أتلتيكو مدريد الثالث الذي يتخلّف بفارق ثلاث نقاط كي يؤمّنوا مركز الوصافة، علماً بأنّ فريق العاصمة الآخر يستقبل غرناطة السادس عشر، الذي لم يفز في مبارياته السبع الأخيرة.

وفي باقي المباريات، يلعب الجمعة ريال بيتيس مع إشبيلية، والسبت بلد الوليد مع خيتافي، وليفانتي مع ديبورتيفو لا كورونيا، وإسبانيول مع فالنسيا، وملقة مع أوساسونا، والأحد رايو فايكانو مع ريال سوسييداد، والإثنين مايوركا مع سلتا فيغو.

حرره: 
م.م