اسرائيل تنوي رفع القيمة المضافة 1 %

تل أبيب: إقترحت وزارة المالية الاسرائيلية اجراء تقليصات واسعة على ميزانيات غالبية الوزارات وتاجيل تنفيذ مشاريع مختلفة في مجال البنى التحتية وتقليض مخصصات الاطفال، إضافة الى رفع القيمة المضافة وضريبة الشركات وضريبة الدخل بنسبة 1%.

ياتي ذلك خلال اجتماع وزير المالية يائير لابيد وكبار موظفي الوزارة اليوم مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لاطلاعه على الخطوط العريضة لمشروع ميزانية اسرائيل التي بلوزرتها وزارة المالية.

وبحسب الاذاعة العبرية العامة فان التقليصات تشمل ايضا  تقليصات كبيرة في ميزانية الدفاع، والغاء اعفاء صناديق الاستكمال من الضريبة، وتخفيض اجور المستخدمين في القاطع العام.

من جانبها، حذرت جمعية حقوق المواطن من مغبة ادخال تقليصات على مخصصات الاطفال قائلة ان مثل هذه الخطوة ستؤدي الى انخفاض مستوى المعيشة لحوالي 50 الف طفل الى ما تحت خط الفقر، الامر الذي ينعكس على حالة الاطفال ومستواهم الدراسي.

كما وحذر رئيس بلدية ايلات مئير يتسحاق هليفي من ان الغاء الاعفاء من دفع ضريبة القيمة المضافة في المدينة سيؤدي الى تدهور الاوضاع الاقتصادية فيها ورفع اسعار الخدمات السياحية بنسبة 20%.

وبدورها انتقدت رئيسة المعارضة رئيسة حزب "العمل" شيلي يحيموفيتش الخطة الاقتصادية التي بلورتها وزارة المالية قائلة ان هذه الخطة لا تختلف عن تلك التي بلورها وزير المالية السابق يوفال شتاينتس قبل الانتخابات الاخيرة. 

حرره: 
ع.ن