أوباما: العالم فقد أحد الأبطال العظماء في سبيل الحرية مع وفاة ثاتشر

واشنطن: قال الرئيس الأميركي باراك أوباما، اليوم الاثنين، إن العالم فقد واحدة من "الأبطال العظماء في سبيل الحرية" مع وفاة رئيسة الحكومة البريطانية السابقة مارغريت ثاتشر.

وأصدر البيت الأبيض بياناً باسم أوباما جاء فيه أنه "بوفاة البارونة مارغريت ثاتشر، فقد العالم واحدة من الأبطال العظماء في سبيل الحرية، وأميركا فقدت صديقة حقيقية".

وأضاف أن ثاتشر، ابنة صاحب متجر بقالة التي أصبحت أول امرأة تتولى رئاسة الوزراء في بريطانيا "تمثل نموذجاً لبناتنا بأنه لا يوجد أي سقف زجاجي لا يمكن تحطيمه".

كما أثنى أوباما على وقوف ثاتشر إلى جانب الولايات المتحدة والرئيس دونالد ريغان خلال الحرب الباردة.

 

وتوفيت ثاتشر في وقت سابق اليوم إثر إصابتها بجلطة دماغية عن عمر ناهز 87 عاماً.

وكانت ثاتشر، التي وصفت بالمرأة الحديدية، أول إمرأة تتسلّم منصب رئاسة الحكومة البريطانية، واعتبرت فترة حكمها الأطول في تاريخ بريطانيا منذ عهد روبرت جنكنسون، الذي انتهى عام 1827.

وتولت ثاتشر منصب رئاسة الحكومة البريطانية من 1979 وحتى 1990، وزعامة حزب المحافظين من 1975 إلى 1990، وفازت بـ3 انتخابات عامة على التوالي في 1979 و1983 و1987.

 

وفي سياق متصل هاجمت مجموعة الهاكرز أنونيموس تاتشر بسبب سياستها العامة وأقوال سابقة لها منها نعت نيلسون مانديلا بالإرهابي.

ونشرت أنونيموس صوراً على حساب المجموعة الرسمي على تويتر منها صورة لتاتشر في تابوت وكتبوا عليها "مبكر جداً؟" مع شتائم، ونشرت أنونيموس صورة أخرى على هاشتاغ "تذكر تاتشر" ووضعوا عليها وصفها لنيلسون مانديلا بالإرهابي.
 

حرره: 
ا.ش