Jump to Navigation


السعودية تهدد بمنع برامج الاتصالات المرئية في حال منع المراقبة

 

الرياض: أعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية أنها طلبت من الشركات المشغلة لبرامج الاتصال المرئية كـ "سكايب" وتطبيقات التحادث كالـ"واتساب" و"فايبر" مراقبتها امنيا تحت طائلة حظرها إذا لم تتمكن من ذلك.

وكلفت الهيئة شركات الاتصالات المحلية بالتواصل ومفاوضة الشركات المالكة لتطبيقات التحادث "سكايب" و"واتساب" و"فايبر" ، لبحث إمكانية فرض وتطبيق الأنظمة المحلية خصوصاً الأمنية على استخدامها، وأمهلت الهيئة الشركات المحلية أسبوعاً واحداً للرد حول إمكانية الرقابة، وفي حال رفضها ذلك ستكون الخطوة التالية بحث الاستعدادات الفنية لمنع هذه التطبيقات في المملكة وحجبها.

 هذا واتهم  مصدر رفيع  في شركة مختصة بتكنولوجيا الاتصال شركات الاتصالات في المملكة بأنها طلبت من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات "فرض الرقابة على المشغلين لهذه التطبيقات بغرض عرقلة عملها نظرا للاضرار التي لحقت بنشاطها التجاري جراء مجانية التطبيقات." كما يرى مختصون في مجال الاتصال والانترنت أن هناك احتمالا لاخضاع موقعي "فيسبوك" و"تويتر" قريبا للمراقبة الامنية.

 وحسب هيئة الاتصالات، بلغ عدد مستخدمي الانترنت في المملكة ما لايقل عن 16 مليونا وهو في ازدياد مطرد، كما أن معدل مستخدمي أجهزة الهواتف الذكية يتجاوز 55% من المشتركين في خدمات الهاتف الجوال. يذكر أن السعودية ودول خليجية اخرى كانت طلبت قبل حوالى العامين من شركة "ريسيرش ان موشين" RIMالكندية المصنعة لأجهزة "البلاك بيري" تشغيل الخدمة من خلال خوادم تعمل داخل دولها الأمر الذي وافقت عليه الشركة بعد مفاوضات. 

حرره:

 

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play