أميركا ملتزمة بمنع إيران من حيازة سلاح نووي وبحماية أمن إسرائيل

 

 

واشنطن: شدد نائب الرئيس الأميركي جون بايدن اليوم الإثنين على التزام بلاده بمنع إيران من حيازة سلاح نووي مع تأكيد تفضيل بلاده للحل الدبلوماسي لهذا الملف، مجدداً التأكيد على التزام واشنطن الراسخ بحماية أمن إسرائيل.

وقال بايدن في المؤتمر السنوي للجنة الشؤون العامة الإسرائيلية الأميركية (آيباك)، إن الرئيس الأميركي باراك أوباما "لا يخادع" في تصميمه على منع إيران من حيازة سلاح نووي بجميع الوسائل.

وأشار إلى أن "الدول الكبرى لا تخادع. ورؤساء الولايات المتحدة لا يمكن أن يخادعوا والرئيس باراك أوباما لا يخادع"، مشدداً على أن الولايات المتحدة "لا تتطلّع إلى الحرب" ولكن "جميع الخيارات من بينها القوة العسكرية مطروحة على الطاولة".

وقال إن لدى إسرائيل والولايات المتحدة "التزام استراتيجي مشترك ولكن دعوني أوضح ما هو هذا الالتزام: إنه منع إيران من حيازة سلاح نووي. نقطة. انتهى النقاش. منع وليس احتواء بل منع".

غير أن بايدن أضاف أن "ما نفضّله ويفضّله العالم هو الحل الدبلوماسي"، مضيفاً أن نافذة الدبلوماسية مع إيران تضيق ولكن الولايات المتحدة تعتقد أنه "لا يزال هناك وقت ومساحة لتحقيق هذه النتيجة".

وتابع نائب الرئيس الأميركي قائلاً "إذا لا سمح الله برزت حاجة للتحرك (عسكرياً ضد إيران)، من المهم أن يعلم العالم كلّه أننا فعلنا كل ما في سلطتنا وفعلنا كل شيء منطقي كان متوقعاً لتفادي المواجهة. لأنه إذا لا سمح الله كان علينا التحرّك فمن المهم أن يكون العالم إلى جانبنا".

حرره: 
ا.ش