يعلون: سيطرة تنظيمات سورية على صواريخ "سكود" لا تهدد إسرائيل

موشيه يعالون

 

تل أبيب: تطرق وزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي موشيه يعلون إلى تقارير تحدثت عن أن تنظيمات جهاد عالمي في سوريا استولت على صواريخ "سكود" تابعة للجيش السوري وقال إنها لا تشكل تهديدا لإسرائيل.

وقال يعلون لإذاعة الجيش الإسرائيلي ،الأحد " أعرف هذه التقارير وإسرائيل لا تتدخل في الحرب الأهلية الدموية الدائرة في سوريا، ونحن نتابع التطورات ولا نرى فيها تهديدا الآن".

وأردف أنه "عندما رأينا تهديدا عملنا على طول الحدود وفي أماكن أخرى أيضا، والآن نحن نتابع ما يحدث وسنواصل هذه السياسة في المستقبل أيضا".

وهددت إسرائيل مرارا في الفترة الماضية بأنها لن تتردد في ضرب أهداف في سوريا في حال محاولة نقل أسلحة متطورة أو غير تقليدية، كيميائية أو بيولوجية، من سوريا إلى جهات أخرى وخاصة حزب الله أو محاولة استيلاء تنظيمات تحارب ضد النظام السوري على أسلحة كهذه.

وكان الطيران الحربي الإسرائيلي نفذ غارة في الأراضي السورية قبل أسابيع وقصف أهدافا فيها بادعاء أنه كانت تجري محاولة لنقل صواريخ روسية متطورة ضد الطائرات، لكن إسرائيل تمتنع عن تحمل المسؤولية عن هذه الغارات.

وفي رده على سؤال حول إطلاق قذائف من سوريا باتجاه هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل، وبينها ثلاثة قذائف سقطت أمس، قال يعلون أن إطلاق هذه القذائف لم يكن متعمدا وجاء في إطار القتال الدائر داخل سوريا.

وأضاف أنه "بإمكان السكان (في الجولان) مواصلة العيش بأمن لأن الجيش الإسرائيلي جاهز لحمايتهم".

وفي ما يتعلق باللقاء السري الذي عقد بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والملك الأردني عبد الله الثاني في عمان الأسبوع الماضي قال يعلون إنه "لا شك في أن هناك علاقات إستراتيجية بين الأردن وإسرائيل وتستند إلى مصالح مشتركة، وبضمنها سوريا وتهديدات أخرى أبعد، والقضية الفلسطينية أيضا"، وفقا ليونايتد برس.

حرره: 
ع.ن