ممثلو البنوك في مدينة روابي لتسهيل عملية تمويل القرض السكني

 

روابي: أنهت خمس بنوك تجهيز مكاتبها في روابي وذلك لتمويل قروض السكن للمشترين في المدينة وتشمل هذه البنوك البنك العربي، بنك القاهرة عمان، بنك فلسطين، البنك الوطني، والبنك الإسلامي العربي. كما بدأت شركة الرهن العقاري بتقديم خدماتها مباشرة من صالة العرض في مدينة روابي وذلك من خلال عدة بنوك. 

هذا وشرعت البنوك المتواجدة في المدينة بتقديم تمويلات سكنية لفترات تصل إلى 25 عاما، وبأسعار منخفضة بحيث تتراوح معظم الدفعات الشهرية للشقق في روابي ما بين 375$ إلى 700$ وتتراوح الدفعة الأولية ما نسبته 10%-15% من سعر الشقة. وقد تم الاتفاق مع البنوك المشاركة ببرنامج تمويل السكن في روابي أن تبدأ الدفعات الشهرية بعد استلام المشتري لشقته وبالتالي تخفيف النفقات على المشتري قبل انتقالة لمنزله في مدينة روابي وهي ميزة فريدة تضاف للمزايا الأخرى التي تقدمها المدينة.  وبدوره يضمن البنك للمشتري الحصول على قرض سكني بعد استيفائه للشروط اللازمة خاصة ما يتعلق منها بدخل الأسرة، والوضع الائتماني وكافة المعلومات اللازمة لاستكمال إجراءات الموافقة لمنح التمويل السكني.

في هذا السياق أشاد المدير الإقليمي للبنك العربي، في فلسطين، سالم برقان بمدينة روابي مؤكدا على أهمية هذا المشروع لخدمة الشباب الفلسطيني حيث يوفر بيئة عصرية ونوعية للعمل والسكن والحياة، هذا وقال: "نحن نعتز بتقديمنا التسهيلات لتمكين أكبر عدد من ذوي الدخل المتوسط من شراء شقة العمر والتي تحاكي متطلبات العصر وتسهم في خلق بيئة سكن جديدة ومريحة لشبابنا وجيل المستقبل في مدينة روابي".

 

وأشار المدير الإقليمي لبنك القاهرة- عمان، جوزيف نسناس، إلى أن مدينة روابي تعتبر إنجازا على المستوى الفلسطيني، مضيفا:" أن هذه المدينة الرائعة ستوفر آلاف الوحدات السكنية بتصاميم حديثة للعائلات الفلسطينية، وإنه لمن دواعي سرورنا أن نساهم في تمويل الراغبين بامتلاك شقق سكنية في هذه المدينة الجديدة، حيث يقوم فريق مبيعاتنا المتخصص، ومن خلال صالة العرض الخاصة بالمدينة، بتقديم عروض على قروض السكن تمتاز بفوائد ومزايا فريدة ستمكن كافة الراغبين بالحصول على التمويل اللازم لشراء شققهم بيسر وسهولة".

وأضاف المدير العام للبنك الإسلامي العربي، سامي الصعيدي:" أن البنك يعمل على تقديم خدماته المصرفية بما يتماشى مع الشريعة الاسلامية الغراء بطريقة ميسرة وبما يخدم مصلحة الزبون بدرجة أولى"، وأكد الصعيدي على ارتياحه بالتعامل مع مشروع مدينة روابي والقائمين عليه من خلال التسهيلات المقدمة للبنوك، كما عبر عن سعادته للعمل على تمويل سكان المدينة المستقبليين الذين يرغبون بالتعامل مع البنوك الإسلامية لامتلاك شقق سكنية  بطرق إسلامية عصرية".

هذا وقال المدير العام للبنك الوطني، أحمد الراغب:" إن روابي تسعى لتأمين كافة الاحتياجات التي يرغب السكان المستقبليون بها من مرافق تجارية وترفيهية وثقافية، فهي مدينة حضرية متكاملة، وإننا نفخر في تمويل القروض السكنية للراغبين بامتلاك شقق في المدينة ونشكر القائمين عليها لبناء هذه المدينة النموذجية التي تقدم للعالم أجمع صورة واقعية عن المجتمع الفلسطيني الذي يملك الإرادة للاستمرار والبقاء على أرضه وكأحد البنوك الوطنية نفخر في عملنا ضمن هذا المشروع".

 

وقال الرئيس التنفيذي لشركة فلسطين لتمويل الرهن العقاري، عيسى قسيس:" إن الشركة التي تأسست في العام 2000 والتي تعمل على إعادة تمويل القروض السكنية الممنوحة من قبل البنوك بفائدة ثابتة ولفترات تصل إلى 25 سنة، وسقف تمويل يصل لغاية 90% من قيمة العقار وبدون كفيل، ستسهم في تيسير حصول المشترين في روابي على قرض سكني كونها تقدم للمشتري أسلوب حياة عصري، نوعي، وجديد الأمر الذي يتماشى ورؤية شركتنا وبالتالي سنقدم كافة التسهيلات الممكنة لفتح أفاق جديدة أمام أبناء شعبنا".

وبتواجد البنوك في مدينة روابي، أصبح للمشترين نقطة تسوق واحدة تقدم لهم الفرصة للتعرف على المدينة ومرافقها وشقته المستقبلية بالكامل. حيث حرصت روابي على تقديم كافة التسهيلات وبأفضل التقنيات داخل صالة العرض الخاصة بالمدينة لتوضيح التفاصيل التي يرغب السكان المستقبليون بمعرفتها قبل اتخاذ قرار الشراء. وقد تم تصميم صالة العرض لتحتوي على مجسمات للمدينة بالكامل. هذا وتستخدم الصالة تكنولوجيا متطورة لعرض ما تحتويه المدينة من مرافق كالفيلم التفصيلي ثلاثي الأبعاد الذي يعيش المواطن عبره تجربة الحياة في مدينة روابي. كما وتم استخدام ال(iPad) بتطبيقات فريدة من نوعها تم برمجتها من قبل خبراء فلسطينيين. كما وتم، ولأول مرة، في فلسطين عرض خيارات التشطيب الداخلي مثل حمامات، مطابخ، أرضيات، وتمديدات كهربائية وغيرها من التفاصيل لتقدم للمشترين عددا من الخيارات لتصميم شققهم.

ومن الجدير بالذكر أن العمل يجري بوتيرة سريعة لإنهاء المراحل الأولى من المدينة، حيث من المقرر أن تنتقل المئات الأولى من العائلات الفلسطينية للسكن في غضون نهاية العام الحالي. هذا وتتوسط روابي المسافة بين القدس ونابلس، حيث تقع في محافظة رام الله والبيرة على بُعد 3 كيلومتر شمالي بيرزيت في المنطقة (أ) الممتدة إلى مدينة سلفيت وتحيط بالمدينة كلٌ من عطارة، وجلجليا، وعبوين، وعارورة، وعجّول، وأم صفا، وتتميّز المنطقة بتلالها الخضراء المرتفعة وإطلالتها البانورامية على الساحل الفلسطيني الذي يمتد غرباً عبر الأفق على مسافة 40 كيلومتراً. ويجري العمل حالياً لبناء دوار على مدخل مدينة روابي بعد مدخل بلدة عطارة بهدف تنظيم حركة السير وضمان سلامة جميع المركبات الواصلة للمدينة.

*زمن برس غير مسؤولة عن مضمون الأخبار الواردة ضمن زاوية مؤسسات