عقوبات أوروبية هى الأشد على كوريا الشمالية

 

بروكسل: وافقت حكومات الاتحاد الاوروبي ،اليوم،  على فرض مجموعة جديدة من العقوبات ضد كوريا الشمالية، على خلفية إجرائها تجربة نووية الأسبوع الماضي، أدت إلى موجة انتقادات عالمية.

وبحسب وكالة "الأناضول" للأنباء، فإن العقوبات الجديدة  تشمل إجراءات مالية وفرض حظر على السفر وتجميد أرصدة عدد من الأفراد، كما تشمل تطبيق عقوبات فردية تمت المصادقة عليها على مستوى الأمم المتحدة، إضافة إلى قيود يفرضها الاتحاد الأوروبي على التعاملات المالية والصفقات التجارية وعلى مواد يمكن أن ترتبط ببرامج بيونغ يانغ الصاروخية والنووية.  

هذا ويحظر على البنوك الكورية الشمالية فتح فروع جديدة في الاتحاد الاوروبي ولن تتمكن البنوك الاوروبية من فتح فروع جديدة في الدولة الواقعة في شمال شرق اسيا. ولم يتمكن الدبلوماسيون من قول ما اذا كانت بنوك كوريا الشمالية لها أي فروع في الاتحاد الاوروبي

وقال دبلوماسيون بالاتحاد الاوروبي ان العقوبات الجديدة تمثل توسعا لتلك التي أقرها مجلس الأمن الدولي في كانون الثاني/يناير، وتضيف اجراءات لمنع التعامل في السندات الحكومية لكوريا الشمالية والذهب والمعادن النفيسة والالماس.

وقال دبلوماسي أوروبي "أنها مجموعة عقوبات قاسية تهدف إلى التأكيد على معارضتنا للتجربة النووية" التي أجرتها بيونغ يانغ في 12 شباط/فبراير الجاري.

ولاقت التجربة النووية لكوريا الشمالية، انتقادا واسعا من الأمم المتحدة والولايات المتحدة واليابان والاتحاد الأوربي الذي توعد برد حازم.

 

حرره: 
ا.ش