الإمارات: تتيح آلية محاكمة المسجونين "عن بعد"

 

أبو ظبي: أعلنت وزارة الداخلية الإماراتية مساء أمس السبت إدخال آلية جديدة فى المحاكمات تتمثل فى "المحاكمة عن بعد"، والتى تتيح للمسجونين التحدث للقضاة دون الانتقال لمقر المحكمة.

وقال اللواء أحمد الريسي، مدير عام العمليات المركزية بشرطة أبوظبى إن مشروع المحاكمة عن بعد، ابتكرته وزارة الداخلية بالتنسيق مع وزارة العدل، ضمن مشروع الربط الإلكترونى المشترك بين الوزارتين، لخدمة نزلاء المنشآت الإصلاحية والعقابية على مستوى الإمارات.

وذكر أنه يهدف إلى تمكين النزلاء والموقوفين فى المنشآت الإصلاحية والعقابية (السجون)، من التحدث أمام القضاء دون الحاجة إلى نقلهم خارجها، وعبر ما يعرف بتقنية الدائرة التلفزيونية المغلقة (الفيديو كونفرانس).

وأوضح أن "هذا المشروع الإنسانى غير المسبوق فى المنطقة، يهدف إلى تقليل العبء ما أمكن عن كاهل السجناء".

ولفت إلى أن فكرة المشروع تقوم على الاستعاضة عن حضور النزيل شخصيا أمام المحكمة إلا فى الحالات التى ترى المحكمة ضرورة ذلك، شارحا الإيجابيات التى سيحققها المشروع والمتمثلة فى سرعة البت فى الخدمات القضائية مثل (تمديد مدد الحبس الاحتياطى، الاستماع لشكاوى وطلبات النزلاء، استدعاء النزيل للمساءلة أو الاستفسار - الاستماع للشهود(

وتابع: "سوف يخفف هذا المشروع من الأعباء عن النزلاء المرضى وكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة، وسيمكن المشروع من تقليص فرصة محاولة الهرب أو التعرض إلى أية إساءة محتملة عبر احتكاك المجرمين أو المتهمين ومن فى حكمهم بالجمهور".

ومن المقرر أن تكشف وزارة الداخلية الإماراتية عن مشروعها الجديد فى معرض ومؤتمر الدفاع الدولى "آيدكس 2013"، الذى تنطلق فعالياته غدا الأحد وتستمر حتى يوم الخميس المقبل.

حرره: 
ع.ن