"الصحة" توضح حقيقة وجود بهارات ملوثة بسموم فطرية في الأسواق!

"الصحة" توضح حقيقة وجود بهارات ملوثة بسموم فطرية في الأسواق!

زمن برس، فلسطين:   قالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان صدر عنها إن وسائل إعلام محلية نشرت قبل أيام نتيجة دراسة على البهارات في السوق الفلسطينية، مدعية أنها أظهرت تلوثها بفطريات سامة خطيرة تسبب السرطان.

وأكدت وزارة الصحة في بيانها أن الجدول المرفق في الدراسة التي نُشرت نتائجها يبين العدد الكلي للفطريات الموجودة في البهارات وليس فحصاً للسموم الفطرية، حيث أن الفطريات تكون موجودة بشكل طبيعي في الأغذية وبعضها مفيد وبعضها الآخر ضار، وليس بالضرورة أن تفرز هذه الفطريات سموماً فطرياً.

وتابعت: "منذ العام 2006 تم تطوير مختبر الصحة العامة بأجهزة وفحوصات خاصة بالسموم الفطرية Mycotoxins للمواد الغذائية التالية: الفواكه المجففة، القهوة، المكسرات، البهارات".

وقالت: "تقوم وزارة الصحة بتحليل Mycotoxins  ومن ضمنها Aflatoxins و Ochratoxin، وهي مواد سامة وخطيرة يتم فحصها بشكل دوري للمنتجات المحلية والمستوردة".

وتابعت: "إن وجود الفطريات في المواد الغذائية لا يعني بالضرورة وجود السموم الفطرية حيث يجب وجود أنواع معينة من الفطريات بتراكيز معينة لإفراز السموم الفطرية".

وأضافت: "إن الأجهزة الموجودة حالياً في مختبرات وزارة الصحة لديها القدرة على قياس السموم الفطرية ولو كانت بتراكيز قليلة جداً "أقل من الحدود المسموح بها".

وأكملت: "تعتمد وزارة الصحة الفلسطينية في الحكم على نتائج فحص السموم الفطرية، على التعليم الفني الإلزامي رقم 83/2019 للحدود العليا لملوثات معينة في المواد الغذائية".

وأشارت الوزارة إلى أنه يتم جمع عينات الأغذية للفحص الميكروبي والكيميائي بطريقة علمية وممثلة لكمية الأغذية المأخوذة منها العينة.

وأوضحت:  "منذ بداية العام وحتى تاريخه تم فحص 73 عينة فحص ميكروبياً للعدد الكلي للفطريات من مختلف المحافظات لمادة التوابل والبهارات".

وتابعت: "بناء على النتائج الأولية يتم إجراء الفحوصات السمية (الافلاتكسين) حيث تم إجراء فحص أفلاتكسين لـ24 عينة من هذه العينات والتي بينت خلوها من السموم الفطرية".

وقالت الصحة: "في حال وجود عينات مخالفة تقوم وزارة الصحة باتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة وذلك لكافة المنتجات الغذائية المخالفة".