Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


تعرف على أقذر الأماكن في الصالة الرياضية

تعرف على أقذر الأماكن في الصالة الرياضية

زمن برس، فلسطين:  نشر موقع "انسايدر" الأمريكي تقريرا تحدث فيه عن أكثر الأماكن اتساخا في صالات الألعاب الرياضية، مقدّما عددا من النصائح لأخذ الاحتياطات اللازمة.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن صالة الألعاب الرياضية تعج بالجراثيم، وعلى الرغم من أن العرق في حد ذاته لا يحتوي على الجراثيم، إلا أن آلات التمارين الرياضية تعتبر بيئة خصبة للبكتيريا، مشيرا إلى أن هناك بعض الأماكن التي تنتشر فيها الجراثيم أكثر من غيرها. 

وإليك بعض أقذر الأماكن وأكثرها اتساخا في صالة الألعاب الرياضية وكيفية حماية نفسك من العدوى:

أجهزة المشي 

ذكر الموقع أن معدات تمارين القلب تعتبر بؤرة لانتشار للجراثيم. ففي سنة 2017، أجرت شركة "فيت رايتد" التي تقوم بمراجعة معدات اللياقة البدنية، تحقيقا قامت فيه بتحليل عينات بكتيريا مأخوذة من 27 جزءا من المعدات من ثلاث صالات رياضية مختلفة. وقد كشف التحقيق أن أكبر أجهزة المشي كانت تحتوي على أكبر قدر من الجراثيم بتعداد 1.333.432 وحدة عد مستعمرة لكل بوصة مربعة.

وكانت بكتيريا إيجابية الغرام من بين أكثر أنواع البكتيريا انتشارًا، وهي فئة يمكن أن تسبب التهابات الجلد والالتهاب الرئوي وتعفّن الدم وما إلى ذلك. كما وجدت دراسة أخرى نشرت في سنة 2014 في المجلة الدولية للبحوث البيئية والصحة العامة أن أجهزة المشي تحتوي أيضًا على العصويات التي يمكن أن تسبب التهابات مثل التهاب السحايا.

الدراجات الثابتة 

أشار الموقع إلى أن التحقيق الذي أجرته شركة "فيت رايتد" توصل إلى أن الدراجات الثابتة تحتوي على كمية كبيرة من الجراثيم مثل جهاز المشي، مع مجموع 1.333.418 وحدة عد مستعمرة لكل بوصة مربعة. وقد كانت بكتيريا إيجابية الغرام الأكثر انتشارًا أيضا.

آلات التمرين بيضاوية الشكل

يحتوي الجهاز بيضاوي الشكل أيضًا العديد من الجراثيم. ووفقا لدراسة نُشرت في مجلة البحوث البيئية، فإن أبرز أنواع البكتيريا الموجودة في جهاز آلات التمارين بيضاوية الشكل هي المكورات العنقودية. ويعتبر هذا النوع من البكتيريا مسؤولا عن عدوى المكورات العنقودية التي تؤدي إلى خراجات الجلد. سجّلت البكتيريا الأمعائية حضورا بارزة أيضًا، والتي يمكن أن تسبب التهابات الجهاز التنفسي والتهابات المسالك البولية.

كرات الوزن

 
كشفت دراسة نُشرت سنة 2019 حُلّلت فيها عينات البكتيريا من 288 سطحًا في 16 صالة لياقة بدنية أن كرات الوزن كانت السطح الأكثر اتساخا. ووفقًا لمارك دالمان، الأستاذ المشارك في جامعة ولاية كينت والمشرف على الدراسة، كانت بكتيريا المكورات العنقودية محور هذه الدراسة حيث أن بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين تميل إلى الانتشار في الأماكن المكتظة مثل المراكز والنوادي الرياضية.

معدات الوزن 

أوضح الموقع أن الدراسة التي أجرتها شركة "فيت رايتد" كشفت أيضا عن حقيقة أن معدات الوزن تعدّ مرتعا لكميات كبيرة من البكتيريا. ولكن بدلاً من احتوائها على البكتيريا إيجابية الغرام مثل تلك الموجودة في أجهزة المشي، وجد الباحثون بكتيريا سلبية الغرام. في الواقع، يمكن أن تتسبب سلالات معينة من هذه البكتيريا في الإصابة بالالتهاب الرئوي والتهابات الجلد والتهابات الدم.

بالإضافة إلى ذلك، وجدت الدراسة التي أجراها دالمان أن المعدات المتعلقة بالوزن على غرار صفائح الوزن تحتوي على كميات عالية من جراثيم المكورات العنقودية مما يعني أنها متسخة للغاية.

نوافير المياه

لا يقتصر الأمر على المعدات الرياضية فحسب، فقد وجدت دراسة دالمان أيضا أن نوافير المياه في صالة الألعاب الرياضية مليئة بالجراثيم. وخلصت الدراسة إلى أن نوافير المياه تحتوي على كميات هائلة من بكتيريا المكورات العنقودية أكثر من أبواب الحمام ومقابض حوض الحمام. حيال هذا الشأن، أوضح دالمان أن هذا الأمر يمكن أن يكون مرتبطًا بحقيقة أن نوافير المياه متوفرة للعموم، وبالتالي فإنها بؤرة لانتشار الجراثيم.

كيف تتجنب التقاط العدوى في صالة الألعاب الرياضية

ذكر الموقع أن معظم سلالات البكتيريا غير ضارة. ومع ذلك، يمكن أن يسبب البعض منها العلل والأمراض. ومن المستحيل معرفة ما إذا كانت السلالات الموجود على أجهزة المشي أو معدات الوزن في الصالة الرياضية مسببة للأمراض. لذلك، من الأفضل أن تحمي نفسك من خلال الحفاظ على نظافتك الشخصية.

يحث رواد الألعاب الرياضية على مسح المعدات الرياضية بعد الانتهاء من استخدامها. يُذكر أن معظم صالات الألعاب الرياضية توفر مناديل أو بخاخات مطهرة لتطهير الأسطح. ولكن يتعين عليك تنظيف كل المعدات قبل استخدامها في حالة عدم قيام الأشخاص الآخرين بذلك.

علاوة على ذلك، في حال كنت ستجلس أو تستلقي على سطح مثل مقعد الوزن أو سجادة اليوغا، يتعيّن عليك وضع منشفة لحماية نفسك من الجراثيم الموجودة على تلك الأسطح. وإذا كنت قلقًا بشأن نظافة مناشف صالة الألعاب الرياضية، فأحضر منشفتك الخاصة معك من المنزل.

ويؤكد دالمان أيضًا على ضرورة تغطية أي جروح أو خدوش أو فتحات جلدية عند دخولك إلى صالة الألعاب الرياضية لحماية نفسك من التقاط العدوى. ولا تنس غسل يديك لمدة 20 ثانية بالماء والصابون قبل وبعد التمرين وتجنب لمس وجهك اثناء التمرين خاصةً عينيك وأنفك وفمك.

 

 

 

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube

 

.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play