Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


50% فرص نجاح تجربة "أوكسفورد" لإنتاج لقاح ضد كورونا

50% فرص نجاح تجربة "أوكسفورد" لإنتاج لقاح ضد كورونا
 

زمن برس، فلسطين:  قال الرئيس المشارك لإنتاج جامعة أوكسفورد لقاحاً مضاداً لمرض كوفيد-19، الجمعة، إن فرصة نجاح هذه التجربة لا تتجاوز خمسين في المئاة، لأن فيروس كورونا يتلاشى على ما يبدو بسرعة في بريطانيا.

وقال أدريان هيل، مدير معهد "جينير" بجامعة أوكسفورد، الذي تعاون مع شركة "أسترا زينيكا" لصناعة الأدوية لتطوير اللقاح، إن من المتوقع ألا تسفر تجربة مقبلة تضم عشرة آلاف متطوع عن نتيجة بسبب تراجع انتقال كوفيد-19 في المجتمع.

وقال هيل لصحيفة "تليغراف" البريطانية: "إنه سباق ضد اختفاء الفيروس وسباق مع الزمن. في هذه اللحظة هناك فرصة بنسبة خمسين في المائة ألا نحقق أي نتيجة على الإطلاق".

وأضاف: قلنا في وقت سابق من العام إنّ هناك فرصة بنسبة 80 في المائة لتطوير لقاح فعال بحلول سبتمبر/ أيلول، لكن في الوقت الحالي هناك فرصة بنسبة 50 في المائة ألا نتوصل إلى أي نتيجة على الإطلاق.

ويقول هيل إنّه من بين 10 آلاف شخص تمّ تجنيدهم لاختبار اللقاح خلال الأسابيع المقبلة، وبعضهم سيتمّ إعطاؤه "الدواء الوهمي" أو ما يُعرف بـ"بلاسيبو"، يتوقع إصابة أقل من 50 شخصاً بالفيروس. وحذر من أنه "إذا جاءت نتائج أقل من 20 اختباراً إيجابية، فعندها قد تكون النتائج بلا فائدة".وقد تطوّع آلاف الأشخاص ليكونوا جزءاً من الدراسة التي تلقّت تمويلاً من الحكومة البريطانية بقيمة 20 مليون جنيه (24,7 مليون دولار).
وتشير الصحيفة إلى أنه من دون تفشي فيروس كورونا في المجتمع، فإنّ المتطوعين لن يلتقطوا العدوى، ما يمنع العلماء من إثبات أنّ لقاحهم يحدث فرقاً.

ويُعدّ هذا اللقاح التجريبي ضمن اللقاحات التي تتصدر السباق العالمي لتوفير حماية ضد فيروس كوروناالجديد. وكان فريق هيل قد بدأ المراحل الأولى من التجارب البشرية للقاح في إبريل/نيسان.

ووقّعت مجموعة "أسترازينيكا" البريطانية للدواء، في أواخر إبريل، اتفاق شراكة مع جامعة أوكسفورد لتطوير وصناعة وتوزيع لقاح ضد فيروس كورونا، يجري العمل على اختباره سريرياً في بريطانيا، وفق ما أعلن الطرفان.

وقالت وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأميركية، قبل أيام، إن الحكومة طلبت 300 مليون جرعة من اللقاح المحتمل، وتأمل أن تكون أول جرعات جاهزة بحلول أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وقال وزير الصحة الأميركي أليكس أزار في بيان: "هذا العقد مع أسترا زينيكا يُعَدّ خطوة كبرى... صوب لقاح آمن وفعّال ومتاح على نطاق واسع بحلول 2021".

يأتي هذا في الوقت الذي استبعد فيه العالم الأميركي وليام هيسلتاين التوصل إلى لقاح ناجح للمرض قريباً.

 

 

 

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play