حماس: تتمة الصفقة خلال 20 يوما

sha

غزة(ألف): كشف القيادي في حركة المقاومة الإسلامية حماس صلاح البردويل اليوم(الأربعاء)، أن الإفراج عن الدفعة الثانية من صفقة تبادل الأسرى سوف يتم خلال 20 يوما من الآن.

وقال البردويل في تصريح لـ(ألف)، إن سوف يتم الإفراج عن الدفعة الثانية من صفقة تبادل الأسرى خلال 20 يوما من الآن بعد وجود ضمانات مصرية لذلك .

يذكر أن الدفعة الثانية من صفقة تبادل الأسرى تشمل 550 أسيرا سيتم الإفراج عنهم ضمن تفاهمات صفقة التبادل التي رعتها مصر.

من جهته كشف صالح العاروري مسئول ملف الأسرى في حركة حماس في تصريحات صحافية له صباح اليوم، رفض "إسرائيل" لطلب مصري قُدم مؤخراً؛ لإعادة فتح ملف مباحثات الدفعة الثانية من صفقة تبادل الأسرى، ورفع سقف المعايير فيها".

وأكد العاروري المتواجد في العاصمة السورية دمشق،بثته صحيفة الرسالة التابعة لحركة حماس، اليوم الأربعاء، أن الطلب المصري بخصوص إعادة المباحثات في الدفعة الثانية من صفقة التبادل، قابله رفض إسرائيلي عنيد وقاطع سُلم قبل أسبوع للطرف المصري، مشيرةً إلى أن "إسرائيل" أكدت، أن الملف وكافة المباحثات به أُغلقت بالكامل ولا نقاش فيه، وأي مطالبات جديدة لتغيير معايير الصفقة ستقابل بالرفض.

وأوضح العاروري "، أن الاتصالات تجري بشكل مكثف لإتمام الصفقة والإفراج عن 550 أسير فلسطيني من المشمولين ضمن الصفقة، متوقعاً الإفراج عنهم وإغلاق ملفهم نهاية الشهر المقبل" خلال 3 أسابيع".

وعن طبيعة محكوميه الأسرى المنوي الإفراج عنهم من الصفقة، أشار العاروري، إلى أن "إسرائيل" هي التي تتحكم بالأسماء الأسرى المنوي الإفراج عنهم، نافياً في الوقت ذاته أن تشمل الصفقة على أي أسرى عليهم أحكام جنائية.

وكان نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" موسى أبو مرزوق قال في تصريح سابق, إن الأسيرات الفلسطينيات المتبقيات في السجون "الإسرائيلية"، سيتم الإفراج عنهن ضمن المرحلة الثانية من صفقة التبادل التي وقعت بين حركة "حماس" و"إسرائيل" مؤخرا".