حماس تستعد لاختيار رئيس وأعضاء جدد لمكتبها السياسي

زمن برس، فلسطين: كشفت حركة حماس عن قيام أسرى الحركة في سجون الاحتلال بانتخاب هيئة قيادية جديدة لهم، ما يشير إلى بدء استعدادتها لإجراء الانتخابات الداخلية لاختيار أعضاء ورئيس جديد للمكتب السياسي.
وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية لأسرى حركة حماس في سجون الاحتلال، عن نتائج انتخابات الهيئة القيادية العليا لأسرى الحركة في السجون لدورة 2017 الى 2019 حيث أوضحت أن هذه الانتخابات أٌجريت حسب اللوائح التنظيمية المعمول بها لدى أسرى الحركة وشملت كافة السجون والمعتقلات، وكانت على أربع مراحل. وأشارت إلى أن المرحلة الأولى بدأت بانتخاب مجلس الشورى العام، والمكون من 51 عضواً موزعين على مختلف السجون والمعتقلات.
وتمت المرحلة الثانية بانتخاب الهيئة القيادية العليا من بين أعضاء الشورى العام، وعددهم 11 عضواً، يضاف إليهم مسؤولو أكبر أربعِ سجون هي النقب وعوفر وريمون ومجدو ليصبح عدد أعضاء الهيئة 15 عضواً، وفقاً لما نقلته صحيفة "القدس العربي". 
وأشارت الحركة إلى أن المرحلة الثالثة، تمثلت بانتخاب رئيس الهيئة القيادية العليا لأسرى الحركة، بينما تمثلت المرحلة الرابعة والأخيرة انتخاب نائب رئيس الهيئة القيادية العليا.
وحسب ما أعلن رئيس لجنة الانتخابات لأسرى حماس مهند شريم، فقد جدد أسرى الحركة ثقتهم للمرة الثانية بالأسير محمد عرمان، ليكون رئيساً للهيئة القيادية العليا للأسرى، والأسير عباس السيد نائباً للرئيس. وذكر أن كلا من الأسرى أحمد القدرة، ومحمود شريتح، وعثمان بلال، ومنير مرعي، وسلامة القطاوي، ومعمر شحروري، وبلال البرغوثي، وإسلام جرار، وأشرف زغير، فازوا كأعضاء للهيئة القيادية العليا لأسرى حماس في السجون.
وتمكن أسرى حماس من عقد هذه الانتخابات بالرغم من تباعد السجون الإسرائيلية، وعدم وجود قنوات اتصال مباشر بين الأسرى، في تحد جديد لمنظومة الأمن الإسرائيلية.
وجاء الإعلان عن نتائج انتخابات الهيئة القيادية لأسرى حماس في ظل وصول أطر الحركة في الداخل والخارج، لمرحلة الاستعدادات النهائية لانتخاب هيئات قيادية جديدة للحركة في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة ومناطق الخارج.
وفي غزة من المتوقع أن تبدأ قريبا عملية انتخاب هيئات الحركة في كافة مناطق القطاع، تمهيدا لانتخاب أعضاء مجلس الشورى، وذلك بعد وصول إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي، وقائد حماس في القطاع، بعد غياب طال لأربعة أشهر.
وكانت تقارير إعلامية محلية ذكرت أن حماس بدأت المراحل الأولية للعملية الانتخابية الداخلية للحركة. ويتردد أن هذه الانتخابات، تمر بعدة مراحل تبدأ بحصر من يحق لهم الانتخاب والترشح والتقسيمات الجغرافية، وصولا لعملية الاقتراع واختيار قادة الحركة الجدد.
وتجري حماس انتخاباتها مرة كل أربع سنوات، وأجرت آخر انتخابات لها بمشاركة قياداتها من الداخل والخارج في العاصمة المصرية القاهرة، خلال وجود الرئيس محمد مرسي على سدة الحكم.
وهناك توقعات بألا يشهد المكتب السياسي تغييرات كبيرة، خاصة وأن حظوظ الفوز متاحة لغالبية الأعضاء الحاليين.