نتنياهو يوعز ببناء 68 وحدة استيطانية شرق رام الله

زمن برس، فلسطين: كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أمس الجمعة، أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، أوعز مؤخراً ببناء 68 وحدة في مستوطنة "عوفرا" شرق مدينة رام الله، وسط الضفة الغربية.
وذكر الموقع الإلكتروني للصحيفة أن نتنياهو أمر بذلك، الأربعاء الماضي، لتعويض مستوطني بؤرة "عامونا" العشوائية وسط الضفة والتي سيتم إخلاؤها بقرار من المحكمة العليا قبل 8 فبراير/ شباط المقبل.
ووفق الموقع، يهدف نتنياهو من وراء هذا، إلى التوصل لاتفاق مع سكان مستوطنة "عامونا" لإخلائها بشكل سلمي.
وكان من المقرر أن تُهدم هذه المستوطنة، قبل حلول 25 ديسمبر/كانون أول الماضي، بموجب قرار المحكمة العليا (أعلى هيئة قضائية في إسرائيل)، صدر قبل عامين، لكنها أجلت قرار الإخلاء حتى الشهر المقبل، بطلب من الحكومة.
وفي هذا السياق، ذكرت "هآرتس" أن مستوطني "عامونا" أقاموا بؤرة استيطانية جديدة، حتى يقيموا فيها بعد إخلاء مستوطنتهم المقامة حاليا على أراض فلسطينية خاصة.
وحسب الصحيفة، تم إنشاء البؤرة الجديدة قرب مستوطنة "جيلو" بتوصية من مجلس المستوطنات بالضفة الغربية وبموافقة الجيش الإسرائيلي.
وأشارت إلى أنه تم إنشاء ثلاث بؤر أخرى قرب مستوطنتي "عوفرا" و"عامونا" ذاتها ضمن اتفاق مع الحكومة كخطة بديلة لعملية الإخلاء، رغم معارضة محكمة العدل العليا لتلك الخطة.