هكذا ستتطور الحالة الجوية في الساعات القادمة

نقلا عن الراصد الجوي قصي الحلايقة لموقع طقس الوطن
زمن برس، فلسطين: تركزت الأمطار في أواسط البلاد وجنوبها منذ ساعات الليلة الماضية واشتدت فجر وصباح اليوم، حيث تجاوزت كميات الأمطار منذ بدء الحالة 45 ملم في شمال مدينة الخليل وفقاً لمحطة الرصد التابعة لـ " طقس الوطن "، فيما وصلت حتى ساعات الصباح الى 10-15 ملم في قلقيلية وطولكرم.

ويتوقع ما بين ساعات الظهيرة وحتى ساعات بعد العصر، هطول زخات من المطر على فترات زمنية أقل تقارباً من الساعات السابقة، يرافقها تساقط للبَرَد وحدوث للعواصف الرعدية أحياناً.

واعتباراً من ساعات المساء، تبلغ الحالة الجوية ذروتها، حيث يتوقع تدفق تيارات هوائية شديدة البرودة مصاحبة للمنخفض الجوي في كافة طبقات الجو، بالتزامن مع عبور جبهة هوائية قطبية المنشأ، وعليه، تُصبح الفعالية الجوية عالية، وتشمل أجزاء واسعة من البلاد.

ويُتوقع تساقط الأمطار في مختلف المناطق ما بين ساعات مساء اليوم وحتى فجر السبت، يتخللها زخات غزيرة وزخات من البَرَد، فيما تسقط الثلوج فوق أغلب مرتفعات شمال البلاد التي تزيد على 800 م وتتراكم في صفد وجبال الجليل الأعلى.

وفيما يتعلق بالضفة الغربية، تتهيأ الفرصة تدريجياً لتساقط الثلوج على القمم فوق 900 م، وتزداد احتمالية تراكمها ما بين 2-10 سم بالاتجاه نحو ساعات الليل والفجر، وذلك في قمم الخليل، جنوب بيت لحم، شرق رام الله، ومرتفعات نابلس الشاهقة، محدثةً بعض التشويشات والاغلاقات للطرقات أحياناً.

ويُتوقع أن تشهد الجبال التي ترتفع ما بين 800-900 متر في القدس وبيت لحم ورام الله ونابلس، تساقط لزخات من الثلوج الرطبة، والمخلوطة بأمطار وزخات من البَرَد على فترات، وقد يشاهد سكان هذه المناطق ثلوج صافية لفترات زمنية قصيرة منتصف الليل،  دون تشويش على الحركة العامة.

وفي ما يتعلق بقطاع غزة وبقية السواحل، يتوقع هطول أمطار غزيرة بين حين وآخر الليلة وفجر السبت، وترتفع احتمالية تشكل السيول وجريان الأودية، ويرتفع الموج في السواحل الى أكثر من 7 امتار.

كما ويُتوقع اشتداد سرعة الرياح لتلامس هباتها مساء اليوم والليلة 80 كم/ ساعة.

وخلال النصف الأول من يوم السبت، تسقط زخات من الثلج فوق 900 م وتهطل أمطار متفرقة في بقية المناطق، ويكون الطقس شديد البرودة.