اعتقال منفذ الهجوم على الملهى الليلي في اسطنبول

زمن برس، فلسطين: اعتقلت الشرطة التركية في وقت متأخر من مساء الاثنين في اسطنبول، منفذ الهجوم المسلح الذي استهدف ملهى ليليا في المدينة ليلة رأس السنة في اعتداء اوقع 39 قتيلا وتبناه تنظيم داعش، كما افادت قناة “روسيا اليوم” التلفزيونية الحكومية.
وقالت القناة انه في أعقاب عملية تفتيش واسعة النطاق نجحت الشرطة في العثور على المشتبه به الذي كان في شقة في حي ايسينيورت مع ابنه البالغ من العمر اربع سنوات.
وكان المهاجم نجح في الفرار بعد أن قتل 27 أجنبيا و12 تركيا في ملهى رينا بعد ساعة وربع من بدء العام الجديد.
واثر الاعتداء جردت أجهزة الأمن التركية حملة بحث واسعة لاعتقاله لا سيما وان معلوماتها الاستخبارية أكدت انه لم يغادر اسطنبول.
وبحسب “روسيا اليوم” فان اعتقال تم خلال عملية نفذتها الشرطة بالتعاون مع جهاز الاستخبارات التركية “ام آي تي”.
من ناحيتها نشرت وكالة دوغان للأنباء صورة للموقوف بدا فيها وجهه وقميصه مدميين وعلى عينه اليمنى كدمة وقد امسك به شرطي. ولم تعرف في الحال هوية الموقوف او جنسيته.
وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو اكد انه تم التعرف إلى المهاجم بدون ان يذكر اسمه أو جنسيته، بينما صرح نائب رئيس الوزراء لوسائل إعلام ان المهاجم من أصل اويغوري على الأرجح.
بدورها، أفادت وكالة أنباء الاناضول الرسمية ان المعتقل يدعى عبد القدير ماشاريبوف، في حين قالت وكالة دوغان للأنباء ان اسمه الحركي هو ابو محمد الخراساني، في معلومات سبق وان نشرت في 8 الجاري من دون أن يؤكدها أي مصدر رسمي.
وبحسب “روسيا اليوم” فان الموقوف كان يقيم في شقة يستأجرها رجل قرغيزي تم اعتقاله ايضا، في حين افادت الاناضول أن أربعة أشخاص آخرين بينهم ثلاث نساء جرى توقيفهم خلال العملية الامنية المشتركة التي نفذت لاعتقاله.