Jump to Navigation

الكونغرس الأميركي يصادق على فوز ترامب

زمن برس، فلسطين: صادق الكونغرس الأميركي أمس الجمعة، على نتيجة تصويت المجمع الانتخابي التي منحت الفوز للجمهوري دونالد ترمب في انتخابات الرئاسة التي جرت يوم 8 نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

ووفقا للنتيجة التي أعلنها جو بايدن نائب الرئيس الأميركي، فقد حصل ترمب على 304 أصوات في المجمع الانتخابي، مقابل 227 صوتا حصلت عليها منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون. كما فاز مايك بنس بمنصب نائب الرئيس جامعا 305 من الناخبين الكبار.

وترأس بايدن -باعتباره رئيسا لمجلس الشيوخ- اجتماعا للكونغرس (مجلسي النواب والشيوخ)، للتصديق على عدد الناخبين الكبار الذي حصل عليه كل من ترمب ومنافسته كلينتون.

والرئيس الأميركي لا ينتخب مباشرة من الشعب، بل يختار الناخبون ناخبين كبارا سبق أن اجتمعوا يوم 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي في كل ولاية من ولايات البلاد الخمسين.

وعمل نواب ديمقراطيون على عرقلة هذا التصديق عبر الكلام عن التدخل الروسي في الانتخابات أو حصول خروقات للحقوق المدنية، أو تسجيل خلل في عمل الانتخاب الإلكتروني.

غير أن جو بايدن رفض كل هذه الحجج لأنها غير موقعة من قبل نائب أو سيناتور من مجلسي النواب أو الشيوخ كما تقضي بذلك القوانين الاتحادية، وحسم الأمر قائلا "انتهى الأمر.. النقاش ممنوع".

وفي نهاية الجلسة صرخ ثلاثة متظاهرين احتجاجا على التصديق على انتخاب ترمب، فأخرِجوا من القاعة.

وبهذا التصويت يكون الكونغرس قد وضع حدا لأية مناورات تشريعية تهدف إلى حرمان ترمب من فوزه بالانتخابات الرئاسية.

والآن بات بإمكان ترمب أن يقسم اليمين يوم 20 يناير/كانون الثاني الحالي كما يقضي بذلك الدستور، ليصبح رئيس الولايات المتحدة.

حرره:

الكاتب: فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.



.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play