"بيتا" و"بيكتي" تختتمان إكسبوتك 2016 في رام الله وغزة برعاية رئيسية من مجموعة الاتصالات الفلسطينية

زمن برس، فلسطين: اختُتمت الخميس في مدينتي رام الله وغزة، فعاليات أسبوع فلسطين التكنولوجي إكسبوتيك 2016 الثالث عشر بعنوان "تطبيقات الخلوي والخدمات الذكية"، والذي جرى تنظيمه تحت رعاية سيادة الرئيس محمود عباس، وبتنظيم من اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية (بيتا)، والحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (بيكتي)، وبرعاية رئيسية من مجموعة الاتصالات الفلسطينية.

واختتم أسبوع إكسبوتك 2016 مع انتهاء أيام معرض إكسبوتك الذي استمر على مدار ثلاثة أيام في كلّ من رام الله وغزة بمشاركة أكثر من 60 شركة عارضة في مجال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وعدد من الجامعات الفلسطينية والرياديين وأصحاب المبادرات التكنولوجية.

وعلى هامش اليوم الختامي لمعرض إكسبوتك؛ قام المنظمون بتكريم كافة الشركات التكنولوجية والخدماتية العارضة والرياديين الشباب والجامعات المشاركة، إضافة إلى تكريم الشركات الداعمة لأسبوع إكسبوتيك 2016، والتي قدّمت خدماتها لإنجاح هذه التظاهرة التكنولوجية الفلسطينية.

وأعلن د. يحيى السلقان رئيس مجلس إدارة اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية (بيتا)، نجاح فعاليات أسبوع فلسطين التكنولوجي والذي ظهر جلياً بالإقبال الكبير من زوّار المعرض في رام الله وغزة، حيث وصل عددهم إلى ما يقارب 60 ألف زائر خلال أيام المعرض الثلاثة. وقال د. السلقان إنّ إكسبوتك 2016 كشف عن إبداعات فلسطينية في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مما يدعو إلى مزيد من تضافر الجهود ودعم المبادرات للانطلاق إلى فضاءات أوسع في عالم الاتصالات والتكنولوجيا، ومواصلة تنظيم إكسبوتك سنوياً بما يلبي احتياجات وتطلعات مختلف القطاعات والشرائح في فلسطين. 

وتوجه د. السلقان بالشكر والتقدير لسيادة الرئيس محمود عباس لاهتمامه بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في فلسطين ورعايته الدائمة للتظاهرة الاقتصادية والتكنولوجية إكسبوتك، وقد تطرّق سيادة الرئيس إلى هذا القطاع في خطابه الأخير قبل عدة أيام كونه أحد القطاعات الإنتاجية الرئيسية في عملية البناء والتنمية في فلسطين. وثمّن د. السلقان متابعة دولة رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله الحثيثة للتطورات الحاصلة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وإيعازه إلى الجهات المختصة لإنجاح إكسبوتك 2016، واستقباله لوفد قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مكتبه لمتابعة التحضيرات عن كثب، واهتمامه بالمشاركة وحضور حفل إطلاق أسبوع إكسبوتك 2016 وإلقاء كلمة الافتتاح. كما أثنى السلقان على اهتمام ومشاركة الوزراء والشخصيات الرسمية والوطنية والاقتصادية والاجتماعية خلال فعاليات إكسبوتك 2016، لاسيما م. عدنان سمارة ممثل سيادة الرئيس في فعاليات إكسبوتك 2016، د. علام موسى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ود. صبري صيدم وزير التربية والتعليم العالي، والسيدة عبير عودة وزيرة الاقتصاد الوطني، والسيد عزام الشوا محافظ سلطة النقد الفلسطيني، ود. عمر كتانة رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية، والسيد موسى أبو زيد رئيس ديوان الموظفين العام، ود. حنا ناصر رئيس لجنة الانتخابات المركزية. 

وشكر د. السلقان الرعاة والداعمين لإكسبوتك 2016، وهم مجموعة الاتصالات الفلسطينية الراعي الرئيسي، وبنك فلسطين الراعي الفضي، والوكالة الأمريكية للتنمية (USAID) – مشروع كومبيت، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ، وشركة كهرباء محافظة القدس، ومدينة روابي. كما شكر الجمهور الفلسطيني من مُهتمين وزّوار المعرض لاهتمامهم بالتعرّف على آخر ما توصلّت إليه الشركات التكنولوجية والخدماتية الفلسطينية وعلى الأفكار الريادية الواعدة.

بدوره، أكد السيد إبراهيم الديسي مدير عام بيتا أن أسبوع إكسبوتك كان ناجحاً بكل المقاييس في رام الله وغزة، حيث حظي المؤتمر التكنولوجي بمشاركة غنية من الخبراء المحليين والدوليين الذين أثروا النقاشات والمحاضرات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فيما فاقت درجة التفاعل مع المعرض التوقعات، كما حظيت الشركات العارضة وأصحاب الأعمال في المعرض على تفاعل كبير من الزوّار متيحاً لها فرصة كبيرة لترويج خدماتها وإطلاق الخدمات والتطبيقات الجديدة وهذا هو الهدف الرئيسي من فعالية المعرض، إضافة إلى الفعاليات الترفيهية التي أتت انطلاقا من كون معرض إكسبوتيك يُعتبر ذا طابع مجتمعي، ناهيك عن التأثيرات الاقتصادية الإيجابية.

وثمّن الديسي الدعم المقدّم من عدد من الشركات والمؤسسات الفلسطينية من خلال خدماتها التي مكنّت من تحقيق هذا النجاح لإكسبوتك 2016، وهي شركة ترست للتأمين راعي وثيقة التأمين، وشركة Technopal، و Palpower، و Artech، و Middle East Business Magazine and News، وكل من صحيفة الأيام والتي أشرفت على إصدار ملحق إكسبوتك، وإذاعة راية الراعي الإعلامي، وشركة Provision والتي أشرفت على الموقع الإلكتروني لإكسبوتك 2016.

من جهته، أعرب السيد عمّار العكر الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية الراعي الرئيسي لإكسبوتك 2016، عن فخره بهذه الاحتفالية التكنولوجية الفلسطينية والتي تعرّف الجمهور الفلسطيني كل عام بالإبداعات التكنولوجية في مختلف المجالات والقطاعات في فلسطين، مؤكداً أهمية هذه التظاهرة ومساهمتها في النهوض بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتعزيز المعرفة الرقمية في أوساط الشباب والطلبة وقطاعات الأعمال والخدمات والصناعة وغيرها من المجالات في فلسطين.

وأوضح السيد ماهر علاونة مدير عام بيكتي أنه وبالإضافة إلى الإقبال المتميز وغير المتوقع على معرض إكسبوتك والمؤتمر التكنولوجي خلال فعاليات أسبوع إكسبوتك، فإنّ بيكتي وللمرة الأولى تفتح منبرها لسبعة وعشرين ريادياً من الضفة وغزة، من خلال جناحها في إكسبوتك 2016، من أجل تسويق مشاريعهم وتعريف الجمهور بهذه المشاريع، حيث تنوعّت موضوعات المشاريع الريادية بين الاهتمامات الترفيهية والمنزلية والمجتمعية وغيرها من الأفكار المتميزة، مضيفاً أنّ بيكتي قامت بتنظيم (المسابقة الرقمية) في الضفة وغزة وجائزتها 3 آلاف دولار للفائزين الثلاثة الأوائل من الضفة؛ وهم مشروع (أنا ريادي) عن فئة التعليم، ومشروع لعبة (تو وايز) عن فئة الترفيه، ومشروع (سمارت ميرور) عن الفئة التجارية، موضحاً أن بيكتي ستُعلن عن المشاريع الريادية الثلاثة الفائزة من غزة خلال الأسبوع الحالي.

من ناحيته، أكد هاشم الشوا، رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لبنك فلسطين بأن معرض إكسبوتك شكل فرصة ذهبية لإطلاع عملاء البنك والمواطنين على مستوى الخدمات المصرفية الإلكترونية التي وصل إليها البنك. فخلال رعايته الفضية لإكسبوتك 2016، عرض البنك حزمة من الخدمات التي يقدمها تزامناً مع إطلاقه النسخة الثانية والمحدثة من تطبيق بنكي على أجهزة الهواتف الذكية، وخدمة الإنترنت البنكي، والتي لاقت استحسان عملاء البنك والجمهور من زوّار المعرض. وقال الشوا أنّ النسخة الجديدة من التطبيق قدّم ميزات عديدة للعملاء مثل الاطلاع على حساباتهم من أي جهاز خلوي وإرسال الحوالات المالية لبنوك أخرى محلياً ودولياً. كما تمكن زوار المعرض من فتح حسابات لهم وإصدار بطاقات الائتمان مباشرة خلال زيارة معرض إكسبوتك 2016، إلى جانب عرض حزمة الخدمات التي تقدمها الشركات التابعة والتي شملت خدمات Palpay الشركة الرائدة في مجال الدفع الإلكتروني، والبنك الإسلامي العربي الذي عرض خدمات الصيرفة الإسلامة والإلكترونية منها.  

من جانبه، أكد م. هشام العمري مدير عام شركة كهرباء محافظة القدس أن دعم الشركة لمعرض إكسبوتك 2016 يأتي في إطار المسؤولية المجتمعية التي تضطلع بها الشركة للنهوض بقطاع تكنولوجيا المعلومات الواعد في فلسطين، وحرصها على تعريف المجتمع الفلسطيني بكلّ ما هو جديد في هذا القطاع، والتفاعل مع الخدمات التكنولوجية والتطبيقات الذكية مما يثري المعرفة التكنولوجية لدى الجمهور والشباب خاصة.

وشارك في معرض إكسبوتك هذا العام وللمرة الأولى ديوان الموظفين العام، والذي عرض أهم التطبيقات المستحدثة والخدمات الحكومية الإلكترونية التي أطلقها الديوان انطلاقاً من كونه المسؤول عن إدارة الموارد البشرية والخدمة المدنية في السلطة الوطنية، وتخدم التطبيقات شريحتي الموظفين والباحثين عن العمل، حيث أوضح السيد ماهر طعمة مدير دائرة البوابة الإلكترونية وخدمات الإنترنت في الديوان، أن الديوان عمل على استبدال الخدمات اليدوية إلى إلكترونية من خلال الموقع الإلكتروني وتطبيقات الموبايل من أجل تسهيل التواصل بين المشتركين والوزارات لمعرفة بياناتهم ومعاملاتهم وتحميل وثائقهم، وشملت التطبيقات تطبيق (وظيفتي على الهاتف المحمول) و(نظام الموارد البشرية) والذي يخدم الموظفين في 14 وزارة، و(نظام الامتحانات الإلكتروني) للباحثين عن العمل حيث يستطيع المتقدّم معرفة نتيجة الامتحان الوظيفي بشكل أسهل وأسرع.

من جهته، قال فريد طعم الله مدير العلاقات والإعلام في لجنة الانتخابات المركزية إن مشاركتنا هذا العام في معرض إكسبوتك شكلت فرصة هامة بالنسبة لنا كلجنة انتخابات بهدف تسجيل الناخبين من زوّار المعرض في سجلاتنا وتحديث بياناتهم إلكترونياً، وذلك في إطار برنامج خاص بالناخبين قامت لجنة الانتخابات باستحداثه وتطويره داخلياً وقُمنا بتجربته في شهر شباط الماضي وأيضاً في الانتخابات المحلية الماضية، حيث باتت عملية تسجيل المواطنين سهلة وبسيطة كون المعلومات المتعلقة بهم مربوطة بالسجل المدني.

كما شاركت في المعرض شركة (سكوب للأنظمة التكنولوجية)، وهي المشاركة الثالثة لها في إكسبوتك بحسب مديرها العام م.باسم العكل؛ الذي اعتبر أن المشاركة في المعرض تعد فرصة للتعريف بالشركة التي تمتلك أول نظام محاسبة عربي، يعمل من خلال كافة الأجهزة وأنظمة التشغيل في أي مكان في العالم.

ومن بين المشاريع الريادية المشاركة في المعرض، مشروع لعبة (تو وايز)، حيث أوضح القائمان على هذا المشروع أحمد أبو فرحة وإبراهيم سلمان من الجامعة الأمريكية العربية في جنين، أن اللعبة أصبحت متاحة للجميع عبر (سوق بلاي) و(ابل ستور)، والتي تتمتاز بأنها لعبة ذكاء وتحدّ، وتشكل انطلاقة لهما من أجل تأسيس استوديو لتطوير الألعاب الإلكترونية. وتوجها بالشكر لبيكتي لتقديمها الدعم المعنوي والإرشادات اللازمة وأتاحت لهما المشاركة في إكسبوتك وتعريف الجمهور بمشروعهما. كما شارك مشروع (Spam Tax) عبر جناح بيكتي، وهو برنامج يستهدف الشركات لحجب الرسائل الإلكترونية غير المرغوب بها، حيث عبّر الشاب محمد أبو عياش صاحب المشروع عن سعادته بالتفاعل والإقبال الذي حصل عليه من قبل الشركات خلال معرض إكسبوتك. إضافة إلى إطلاق مشروع (events.ps)، الذي قام على إعداده أنس الأغبر وزوجته ياسمين عطون، والذي يعرض كافة الفعاليات في القدس والضفة الغربية وغزة من خلال موقع إلكتروني واحد ويمكن تصفحه من خلال الهواتف الذكية.