انطلاق إكسبوتك 2016 تحت رعاية رئيس الوزراء رامي الحمد الله

زمن برس، فلسطين: تحت رعاية وحضور دولة رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله، أعلن اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية (بيتا) والحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (بيكتي) مساء اليوم عن انطلاق فعاليات أسبوع فلسطين التكنولوجي إكسبوتك 2016 الثالث عشر بعنوان "تطبيقات الخلوي والخدمات الذكية" برعاية رئيسية من مجموعة الاتصالات الفلسطينية (بالتل) حيث ستستمر فعاليات إكسبوتك 2016 حتى يوم الخميس القادم. وجرى الإعلان عن انطلاق إكسبوتك 2016 خلال حفل عشاء برعاية مدينة "روابي" في فندق الموفينبك برام الله بالتزامن مع حفل الإطلاق في فندق روتس بغزة.

وحضر حفل إطلاق إكسبوتك 2016 م. عدنان سمارة ممثلاً عن سيادة الرئيس محمود عباس، و د. علام موسى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسيدة عبير عودة وزيرة الاقتصاد، ود. صبري صيدم وزير التربية والتعليم العالي، والسيد عزام الشوا محافظ سلطة النقد، إضافة إلى حشد من المسؤولين والشخصيات الرسمية والاعتبارية، والشركاء والخبراء الفلسطينيين في قطاع الاتصالات وتكنولوجيات المعلومات، وقادة الأعمال الفلسطينيين، وخبراء دوليين من كبرى المؤسسات والشركات التكنولوجية العالمية، إضافة إلى ممثلين عن وسائل الإعلام المحلية والدولية العاملة في فلسطين.

وجرى خلال حفل العشاء تكريم الداعمين الرئيسيين لأسبوع إكسبوتك 2016 بحضور دولة رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله، وهم مجموعة الاتصالات الفلسطينية الراعي الرئيسي، وبنك فلسطين الراعي الفضي، ومدينة روابي، وشركة كهرباء محافظة القدس، والوكالة الأمريكية للتنمية (USAID)، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ.

وأكد دولة رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله "إنه لمن دواعي فخري وسروري أن أتواجد اليوم بين هذه النخبة المميزة من رواد وخبراء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من فلسطين وخارجها، لنطلق فعاليات أسبوع فلسطين التكنولوجيّ "إكسبوتك 2016"، الذي بات يشكّل تقليداً وطنياً هاماً ومنصةً حيوية تلتقي في إطارها جهود رفد وتطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات". وأضاف الحمد الله: "أنقل لكم تثمين فخامة الأخ الرئيس محمود عباس واعتزازه، بحرصكم الدائم على أن تكون فلسطين حاضرة ومميزة في هذا الحقل الهام الذي باتت به تقاس جدية الدول في اللحاق بركب التطور والحداثة والتنمية".

وأوضح الحمد الله "في ظل هذه الظروف، حاصرت إسرائيل ولا تزال، قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كما جميع القطاعات، بالقيود والتضييقات، إذ تكبل سوق وتقنيات وخدمات هذا القطاع، وتحرم المشغلين الفلسطينيين من استخدام الطيف التردديّ الفلسطينيّ بحرية كاملة وتمنعهم من اقتناء التقنيات وتوفير الخدمات الحديثة، سيّما خدمات الجيلين الثالث والرابع والخدمات التقنية التي تشملهما، هذا بالإضافة إلى نفاذ شركات الاتصالات الإسرائيلية بشكل غير قانونيّ وغير مرخص، لسوق الاتصالات والمعلومات الفلسطينيّ".

وأكد رئيس الوزراء أن أسبوع اكسبوتك بخبراته ومعارفه الجديدة التي يضيفها كل عام، وبالشركات والمنتجات والخدمات والمشاريع المشاركة فيه، إنما يشكل رسالة تحدّ وإصرار على أن تواكب بلادنا آخر التطورات، وأن تساهم بفعالية في صنع وإنتاج المعرفة لنكون قادرين على النهوض بمؤسساتنا وتحسين ظروف معيشة أبناء شعبنا وتقديم الأفضل لهم.

وتابع الحمد الله "ولأننا نعي أهمية توظيف التكنولوجيا في إدارة شؤون دولتنا ورعاية مصالح المواطنين، وندرك أنها البنية التحتية اللازمة لجهود التطوير، بدأنا بمشروع الحكومة الإلكترونية المتكاملة، وعملنا على بناء البوابة الإلكترونية الحكومية لتقديم الخدمات للمواطن وقطاع الأعمال، وإطلاق ناقل البيانات الحكوميّ لتسهيل تبادل وتدفق البيانات بين المؤسسات. كما وبلورنا، مع شركائنا في مؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدنيّ والمؤسسات التعليمية، الخطة الاستراتيجية القطاعية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد للأعوام 2017- 2022، هذا بالإضافة إلى تحديث البيئة القانونية والتنظيمية لحماية المستهلك والشركات الوطنية من المنافسة غير العادلة".

واختتم الحمد الله "أحيي اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية والحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات على إصرارهم على تنظيم هذه الفعالية التكنولوجية للسنة الثالثة عشرة على التوالي، وأشكر شركة الاتصالات الفلسطينية، وبنك فلسطين، وروابي، وجميع المؤسسات الداعمة، وأتمنى لفعاليات اكسبوتك كل النجاح والتوفيق، وأن تتكلل أعماله بالمزيد من تبني المبادرات والابتكارات الريادية، وبدعم أصحاب المشاريع الناشئة، بما يعود بالنفع على اقتصادنا ودولتنا".

وفي كلمته خلال حفل الإطلاق ثمّن د. يحيى السلقان رئيس مجلس إدارة اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية جهود ودعم كافة الشركاء والقائمين على تنظيم أسبوع إكسبوتك 2016، وخصوصاً السيد الرئيس محمود عباس، ودولة رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله، وكذلك مجموعة الاتصالات الفلسطينية الراعي الرئيسي لأسبوع إكسبوتك 2016، وبنك فلسطين الراعي الفضي، ومدينة روابي راعي حفل العشاء، وشركة كهرباء محافظة القدس، والوكالة الأمريكية للتنمية (USAID)، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ، وكافة الشركاء والشركات المشاركة والعارضة في إكسبوتك 2016، والخبراء الفلسطينيين والدوليين.

وأكد د. السلقان "إن فعاليات أسبوع فلسطين التكنولوجي إكسبوتك 2016 والذي يُعدّ فرصة هامّة للروّاد من الباحثين والمهتمّين بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وخصوصاً الجيل الشاب من الخريجين والرياديين، ليتمكنّوا من التعرّف على أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا من تطبيقات الموبايل والخدمات الذكية، وكيفية توظيفها في تطوير مجالات مختلفة في حياة شعوب المنطقة والعالم، مما يمكنهم من تطوير مشاريعهم، بالإضافة إلى التعرّف على آخر الإبداعات التكنولوجية الفلسطينية التي تواكب التطورات التكنولوجية العالمية في هذا القطاع".

وأضاف د. السلقان أن فلسطين باتت على أعتاب تطبيق خدمات الجيل الثالث، الأمر الذي سيشكل عهداً جديداً في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مما سينعكس إيجاباً على مختلف الخدمات الحيوية الفلسطينية وتطورها، لاسيما في مجالات التعليم، والصحة، والخدمات الحكومية، وريادة الأعمال، وغيرها من المجالات الأخرى، كما سيستفيد المواطنين ولأول مرة من ميزات خدمات وتطبيقات الجيل الثالث، علماً أن دول المنطقة تتعامل مع تكنولوجيا الجيل الرابع.

من جانبه توجه السيد عمار العكر الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية الراعي الرئيسي لأسبوع إكسبوتك 2016 بالشكر إلى اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية "بيتا" والحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (بيكتي) لجهودهما في تنظيم هذا المعرض وفعالياته المختلفة في شقيّ الوطن. وقال إن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في فلسطين ساهم في العشرين سنة الأخيرة في النهوض بالاقتصاد الفلسطيني، وتشغيل عشرات الآلاف من أبناء فلسطين. وأكد العكر في كلمته "نأمل أن نقوم بتشغيل خدمات الجيل الثالث خلال العام القادم، وأن لا يتم تأجيله أو وضع عراقيل جديدة"، منوهاً إلى أن المعدات الخاصة بالجيل الثالث ستصبح بلا فائدة تقنية أو علمية مع حلول العام 2022، ومع ذلك فإننا كشركات فلسطينية جاهزون للاستثمار كي يتمكن المجتمع الفلسطيني من الاستفادة من تطبيقات الهواتف الذكية بجودة أفضل وسرعة أكبر".

بدوره قال السيد بشار المصري رئيس مجلس إدارة شركة مسار العالمية، والرئيس التنفيذي لشركة بيتي المطورة لمدينة روابي وراعي حفل الافتتاح، مرحبا بالحضور، ومؤكدا أن قطاع تكنولوجيا المعلومات من أهم القطاعات الواعدة لخلق فرص عمل  للخريجين الجدد من الجامعات، بالإضافة إلى كونه يشكل أرضية مهمة للفرص الاستثمارية في فلسطين، وبأنه بالإمكان تحويل هذا الوطن إلى مركز جذب هام للشركات العالمية كما تسعى مدينة روابي لذلك، من خلال تأمين بنية تحتية حاضنة لمشاريع تكنولوجيا المعلومات، وأكد المصري في كلمته أن روابي على وشك أن تنتهي من التحضيرات لأول وأحدث منطقة حضرية في فلسطين على أمل أن تصبح أول  مركز تكنولوجي (ICT HUB) في فلسطين، كما سيتم الانتهاء من بناء المكاتب التجارية في مدينة روابي بمساحة تزيد عن 150 ألف متر مربع  في مرحلتها الأولى، وهي منطقة مجهزة ببنية تحتية متطورة ومرافق متكاملة ستكون جاهزة لاستقبال أكبر الشركات العالمية، وهذا ما سيتيح المجال لخلق المزيد من فرص العمل، ونقل الخبرات للأجيال القامة من المطورين والشباب الفلسطيني في مختلف المجالات وعلى رأسها تكنولوجيا المعلومات.
وختم السيد بشار المصري كلمته بالقول، نعم مدينة روابي تسعى لاستقطاب العديد من الشركات العالمية في مجال تكنولوجيا المعلومات، داعيا الحضور والشباب الفلسطيني لزيارة مدينة روابي والمساهمة في بناء حاضنة متطورة لعالم الأعمال وتكنولوجيا المعلومات، لأن في ذلك يكمن الأمل بمستقبل أفضل لجيل طموح من الشباب الفلسطيني.

ومن المقرّر أن ينطلق يوم غد الاثنين المؤتمر التكنولوجي الدولي ضمن فعاليات أسبوع إكسبوتك 2016، وذلك في تمام الساعة التاسعة صباحاً في فندق موفينبك في رام الله وفي فندق روتس في غزة، حيث سيناقش المؤتمر عدة مواضيع هامة تغطي مجالات التكنولوجيا المتقدمة والخدمات الذكية، بمشاركة عدد من الوزراء والشركاء والخبراء الفلسطينيين في قطاع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، إضافة إلى خبراء من دول المنطقة والعالم، وممثلي شركات عالمية مثل جوجل وأريكسون وبريتش تيليكوم وغيرها من الشركات العالمية. ويتناول المؤتمر عدة قضايا منها تطبيقات أجهزة الخلوي الحديثة والخدمات الذكية وخدمات الجيلين الثالث والرابع والمشاريع الريادية، والتعاون ما بين مؤسسات التعليم والتدريب المهني والتقني وشركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

كما سينطلق معرض إكسبوتك 2016 يوم الثلاثاء 29 تشرين ثاني/نوفمبر ويستمر على مدى ثلاثة أيام مختتماً فعاليات أسبوع إكسبوتك 2016 يوم الخميس القادم، حيث سيشارك في المعرض أكثر من 60 شركة عارضة في مجال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات من الضفة الغربية وقطاع غزة، إضافة إلى مشاركة شركات إقليمية ودولية. وسينظم المعرض في قاعات جلوريا في حديقة الاستقلال برام الله، وفي مركز رشاد الشوا الثقافي في غزة. وستقدم الشركات العارضة أحدث المنتجات والتطبيقات والأجهزة التكنولوجية، مما يتيح الفرصة أمام الآلاف من زوّار المعرض من مهتمين ومن الجمهور الفلسطيني للتعرف على منتجات وخدمات شركات التكنولوجيا في فلسطين والاستفادة من العروض الخاصة خلال أيام المعرض، وكذلك التعرّف على التكنولوجيا الذكية واستخداماتها، وعلى المبادرات التكنولوجية الريادية في فلسطين.