ما هي تفاصيل المنخفض الجوي المرتقب؟

زمن برس، فلسطين: بات واضحاً أن المُنخفض الجوي الذي سيتشكل جنوب بحر ايجه مُنتصف الاسبوع الجاري، سيتحرك باتجاه فلسطين ودول المنطقة بإذن الله،  لنتأثر به فعلياً ما بين عصر الأربعاء وحتى فجر السبت المُقبل، ولكن على قسمين، الأول متوسط الفعالية ويتركز في الشمال والسواحل، ويصل المنطقة الوسطى على فترات، ويبدأ عصر الأربعاء حتى صباح الخميس، والقسم الثاني يشمل مُعظم المناطق، يبدأ عصر الخميس ويمتد حتى فجر السبت.

وفي تفاصيل التأثير الفعلي، تعمل الكُتلة الهوائية الباردة الأولى التي تصل المنطقة يوم الأربعاء على تشكل مُنخفض جوي أول، يعمل على هبوط درجات الحرارة في ساعات بعد الظهر، وتتهيأ الفرصة لهطول الأمطار في شمال البلاد وعلى امتداد السواحل بإذن الله، تكون مصحوبة بعواصف رعدية، فيما تسقط في أواسط البلاد زخات مُتفرقة من الأمطار، تمتد الى الجنوب أحياناً، وتهب رياح نشطة، وفقاً لموقع "طقس الوطن". 

ومع فجر وصباح الخميس تضعف الفعالية الجوية بشكل لافت، تمهيداً لعبور جبهة هوائية مُرافقة للمُنخفض الجوي، الذي - سيتعمق - من جديد غرب جزيرة قبرص، وسيتحرك لاحقاً باتجاه الشرق، هذا التعمق سيكون ناتج عن وصول الجزء الأبرد من الكُتلة الهوائية العلوية والسطحية.

لذلك ومع ساعات عصر ومساء الخميس، تعبر جبهة هوائية باردة جديدة فلسطين، ويُتوقع أن يشتد هطول الامطار في شمال البلاد بحيث تُصبح غزيرة ومُترافقة بحدوث عواصف رعدية، وهبوب رياح قوية، وتصل الأمطار مساءً وليلاً الى الوسط وتعبر باتجاه الجنوب، وبذلك تسود البلاد ليلة الخميس/ الجُمعة، أحوال جوية ماطرة بغزارة على فترات وباردة وعاصفة، ويحذر من تشكل السيول وحدوث الفيضانات في المناطق المنخفضة، والاماكن الأكثر عرضة لذلك.

ويتواصل هطول الامطار من الشمال وحتى الجنوب على فترات الجُمعة المُقبل، ويسود طقس بارد ورطب، ويستمر هبوب الرياح النشطة.

فيما ترتفع درجات الحراة قليلا السبت المُقبل، مع بقاء الفُرصة مُهيأة لهطول زخات من الأمطار خلال ساعات الفجر والصباح الاولى في شمال ووسط البلاد.

  وقبل ذلك كله، ترتفع درجات الحرارة الثلاثاء، لكن الفرصة ستكون مُهيأة لتساقط أمطار محلية نتيجة تيارات رطبة مُتدفقة في طبقات الجو المتوسطة والعليا.