تأجيل التصويت على "قانون الاذان" في البرلمان الاسرائيلي

زمن برس، فلسطين: أجلت الحكومة الإسرائيلية التصويت على قانون حظر الاذان عبر مكبرات الصوت، والذي كان من المتوقع ان يجري اليوم الثلاثاء في الهيئة العامة في البرلمان الإسرائيلي الكنيست، بعد فشل المشرعين بكتابة القانون بصيغة توافق عليه المحكمة العليا حال عرض عليها.

وكان "قانون الاذان" كما يعرف بالشارع الإسرائيلي، الذي طرحه حزب البيت اليهودي اليميني المتدين قد لاقى معارضة من حزب يهودوت هتورا المتدين، وكلاهما بالائتلاف الحكومي، وذلك خشية من ضم الصافرة التي تأذن ببدء موعد يوم السبت المقدس لدى اليهود فيه.

وبناء على ذلك تعهد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو للمتديينين اليهود إيجاد صيغة للقانون تستثني صافرة السبت، بسبب حاجته لأصواتهم في التصويت على القانون في الكنيست، ليتراجع المتدينون اليهود عن رفضهم للقانون.

وسبق لعضو الكنيست العربي د.احمد الطيبي من القائمة المشتركة، تهديد الحكومة الإسرائيلية باللجوء للمحكمة العليا لإلغاء القانون، بحال أستثني منه البند المتعلق بتحييد الصفارة التي تعلق البدء بيوم السبت.

ودرس مشرعو القانون إمكانية تعديله بصيغته تلك، ليكون حظر عمل مكبرات الصوت من الساعة 23:00 ليلا وحتى السادسة صباحا فقط لتفادي إلغاءه من قبل المحكمة، لكن في النهاية تم التخلي عن القانون مؤقتا وإرجاء التصويت عليه في الكنيست.

حرره: 
م.م