الخارجية تبحث سبل التعاون ودعم مشاريع تنموية في مناطق "ج"مع الوكالة السويسرية

 زمن برس، فلسطين: بحثت السفيرة د. أمل جادو، مساعد وزير الخارجية للشؤون الاوربية، مع مدير عام الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون السفير مانويل ساغور، سبل التعاون المشترك في دعم المشاريع التنموية في مناطق ج وذلك نظراً لأهميتها الاستراتيجية لدولة فلسطين.

 ضم الوفد بالاضافة الى مدير عام الوكالة د.توماس اوراتيل رئيس قسم الشرق الاوسط وشمال افريقيا في الوكالة السويسرية لتعاون، والسيد جيرهارد سيجفرايد والانسة جاستين هيسسلير، بالاضافة الى ممثل سويسرا لدى فلسطين السيد بول جارنير، والسيدة فورنيكا هولومان مديرة الوكالة في غزة والضفة الغربية والسيد زياد شريرة مدير البرامج. وحضر اللقاء من الجانب الفلسطيني المستشار ايهاب الطري من دائرة اوربا، والملحق ديما قرعان من وكالة الفلسطينية لتنمية،  وطارق عيده من وحدة الاعلام.

هذا وقد اطلعت السفيرة جادو الضيف والوفد المرافق له، على الانتهاكات الاسرائلية المتصاعدة، خاصة في القدس الشرقية والحرم الشريف، ومنع المصلين من الوصول الى الحرم الشريف، في أوقات معينة مكرسة بذلك التقسيم الزماني، للسماح لعصابات المستوطنين المتطرفين باقتحام الحرم الشريف. كما استعرضا السفيرة جادو وساغور الانتهاكات التي ترتكبها مجموعات المستطونيين الارهابية تحت حماية قوات الاحتلال الاسرائلي، واضافت جادو بأن الحكومة الاسرائيلية بسياستها الاستيطانية التوسعية وإنتهاكاتها اليومية للحقوق الشعب الفلسطيني، تنتهك القانون الدولي، وأن القيادة الفلسطينية بصدد استصدار قرار من مجلس الامن بخصوص عدم شرعية الاستيطان الإسرائيلي على الارض المحتلة عام 1967. باالاضافة الى قرار القيادة الفلسطينية بأن يكون عام 2017 عاماً لانهاء الاحتلال وذلك بعد مرور مئة عام على وعد بلفور المشؤوم.

واضافت السفيرة جادو، بأن الجهود الدولية مستمرة لانجاح المبادرة الفرنسية وعقد مؤتمر دولي للسلام بالرغم من التعنت الإسرائيلي الرافض لأي مشروع دولي للسلام وانهاء الاحتلال.

من جانبه أكد السفير ساغور على دعم الوكالة السويسرية، للمشاريع التنموية وخاصة في مناطق ج، وكذلك دعم لمشاريع المؤسسات الفلسطينية خاصة في القدس الشرقية. وشدد الضيف على اهمية تعزيز التعاون في مختلف المجالات وعلى راسها سيادة القانون والحماية المجتمعية، ودعم الحكم المحلي وتنمية الاقتصاد الزراعي.

فيما شكرت السفيرة جادو الضيف على الدعم الذي تقدمه الوكالة لفلسطين ومؤسساتها مما يعزز مكانة هذة المؤسسات وخاصة في مناطق ج.

وفي سياق متصل، قدمت الملحق ديما قرعان شرحاً مفصلاً عن وكالة التنمية الفلسطينية (بيكا) ونشاطاتها، كما استعرضت قرعان اهم المشاريع التي نفذتها الوكالة، واستراتيجية الوكالة في تعزيز التعاون بين دولة فلسطين ودول العالم في مجال التنمية البشرية.

أما السيد ساغرو فقد شدد على التعاون بين الوكالتين السويسرية والفلسطينية وضرورة تعزيزه وخاصة في القارة الافريقية.