Jump to Navigation


دواء علاج الزكام يحارب السرطان!

زمن برس، فلسطين: كشفت دراسة علمية جديدة أنَّ دواء لعلاج الزكام أو نزلات البرد بمقدوره منع انتشار السرطان لدى الفئران، حسبما ورد عن مجلة "سيدتي".

فيما جاءت النتائج التي نشرت في مجلة التقرير العلمي تدعم تلك الفرضية، فقد أجرى الباحثون في جامعة كوكايدو في اليابان تجربة على نماذج من الفئران تمَّ حقنها بخلايا سرطان المثانة. وهذا السرطان يصنّف ضمن فئتين: منتشر، وغير منتشر مع نسبة بقاء أكثر من 90 في المئة لفترة 5 سنوات. والفئران التي تمت معالجتها بمضادات أورام السرطان مثل السيسبلاتين Cisplatin، أصبحت الأورام السرطانية بعد استخدام هذه الأدوية تقاوم العلاج الكيميائي.

فيما انتشرت الخلايا السرطانية في القوارض إلى الرئتين والعظام والكبد بعد 45 يوماً، في وقت لاحظ العلماء زيادة في أنزيم التمثيل الغذائيAldo-keto reductase في تطوّر يشبه الخلايا السرطانية في المثانة لدى الإنسان. ومع العلاج المضادّ للسرطان، تمَّ إنتاج مادة مضادة للالتهاب حول الورم، فعملت على زيادة مستويات الأنزيم، غير أنَّ أنزيم Aldo-keto reductase يعزز نشاط انتشار الورم ويمنع تأثير السيسبلاتين والعلاجات الأخرى.

هذا وللتغلب على هذه المشكلة قام الباحثون بتقديم دواء في الخلايا السرطانية، هو حمض الفلوفيناميك، الذي يقدّم في العادة عند الإصابة بالزكام أو نزلات البرد العادية، فوجدوا أن هذا الدواء يكبح انتشار السرطان في الخلايا ويستعيد فعالية الأدوية المضادة للأورام السرطانية.

ويقول د. شينيا تاناكا من فريق البحث حول ذلك: "هذا البحث يفتح الطريق أمام استخدام حمض الفلوفيناميك وهو دواء رخيص جداً".

 

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play