Jump to Navigation


تجنبي البدانة مع هذه الفواكه!

زمن برس، فلسطين: كشف علماء من خلال تجربة على فئران أن اتباع نظام غذائي يتضمن الحمضيات يمكن أن يستفيد منه الناس من أي وزن كانوا، وذلك للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، حسبما ورد عن "صحيفة النهار اللبنانية". 

ذا تضمنت التجربة اعطائهم وجبات غذائية مختلفة تناولت المجموعة الأولى نظاماً غذائياً طبيعياً، بينما تناولت المجموعة الثانية نظاماً غذائياً عالي الدهون.

فيما بعد أعطيت الفئران التي تناولت نظاماً غذائياً عالي الدهون جرعة من flavanones الموجود في الحمضيات، وبعد شهر من الدراسة، خضعت الفئران لفحوص الدم والكبد التي تحدد مؤشرات وجود مواد ضارة في الخلية.

فيما تبين أنَّ الفئران ذات النظام الغذائي عالي الدهون ارتفعت مؤشرات وجود مواد ضارة في خلاياها. بينما أظهرت الفئران التي حصلت على نظام غذائي عالي الدهون، والتي أعطيت أيضاً جرعة من الـ flavanones انخفاض مستوى المؤشرات في الدم والكبد بنسبة تخطت الـ 50% في بعض الحالات.

أما التي عولجت بالـ flavanones فحدَّت من تلف الكبد، وساهمت في انخفاض كمية الدهون في الدم، وخفض مستويات السكر في الدم.

فعند اتباع نظام غذائي عالي الدهون فإن الجسم يخزن الدهون التي لا يمكن استخدامها على الفور في خلايا الجسم. هذه الخلايا الدهنية تنتج مادة تضر بالخلايا السليمة الأخرى، وهذا ما يسمى الاكسدة.

هذا وفتناول الأطعمة الغنية بالدهون من ذوي الوزن الزائد يتخطى قدرة الجهاز المناعي على الاستجابة والوقاية من الأمراض، خصوصاً أن الحمضيات تحتوي على نوع محدد من مضاد الأكسدة يسمى flavanones. ويبدو أن لهذه المادة قدرة على الحد من خطر الاكسدة والضرر بالخلايا السليمة، إضافة الى إزالة الضغط عن الجهاز المناعي، وكقاعدة عامة، يُنصح بتناول الكثير من الفواكه والحمضيات والخضار على أساس منتظم للوقاية من الأمراض

 

 

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play