رئيس سلطة الآثار الإسرائيلي يشبه اليونسكو بداعش

زمن برس، فلسطين: هاجم مدير سلطة الآثار الإسرائيلية منظمة اليونيسكو بسبب القرار الأخير حول الاماكن المقدسة في مدينة القدس، وقارن المنظمة الثقافية مع مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" .

وقال يسرائيل حسون، خلال حفل في القدس بأن "القرار الذي اعتمدته الهيئة الأممية الأسبوع الماضي وصودق عليه الثلاثاء يضع المنظمة الأممية في نفس خانة جهاديي تنظيم "داعش" المتطرف الذين قاموا بتدمير ونهب المواقع الأثرية في سوريا والعراق لتمويل دولة الخلافة".

وقال حسون "من حولنا، يتم تدمير كنوز التراث العالمي… لقد قتلوا عالم الآثار السوري خالد الأسعد، الذي حاول حماية التراث"، في إشارة إلى رئيس دائرة الآثار المتقاعد الذي ذبحه مسلحو داعش العام الماضي في تدم.

وقام التنظيم المتطرف بتفجير معابد وأبراج لمقابر في إطار حملته ضد الآثار ما قبل الإسلام التي يعتبرها "تجذيفية". وقال حسون إنه "في الجوهر انضمت اليونيسكو مؤخرا الى هذا النظام من التدمير من خلال وسائل ديبلوماسية" وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية. 

وصادق المجلس التنفيذي لمنظمة التربية والثقافة والعلوم التابعة للأمم المتحدة، اليونيسكو، ومقرها في باريس، قبل أيام على القرار الذي اقرته الجمعة المنصرم اللجنة المختصة بالتراث والخاص بمكانة الأماكن المقدسة في مدينة القدس، الذي اثار الكثير من الجدل والاستنكار الإسرائيلي لكونه ينفي صلة اليهود بأماكن مقدسة في مدينة القدس.