18 فيلمًا سينمائيًا تتنافس ضمن مسابقة أفلام في فلسطين

مسابقة أفلام

 زمن برس، فلسطين: يتنافس 18 فيلمًا سينمائيًا ضمن أول مسابقة أفلام في فلسطين "طائر الشمس الفلسطيني" الذي تنظمه مؤسسة "فيلم لاب - فلسطين" في أول مسابقة أفلام سينمائية في فلسطين، حسبما ورد عن "وفا". 

جاء ذلك ضمن فعاليات "أيام سينمائية" بدورتها الثالثة، والتي من المقرر أن تنطلق منتصف الشهر الحالي في الفترة ما بين 15 الى 21 تشرين الاول\ اكتوبر، في خمس مدن فلسطينية تشمل القدس ورام الله وبيت لحم وجنين وغزة.

فيما خصصت مسابقة "طائر الشمس الفلسطيني" لأفلام فلسطينية او أفلام صنعت عن فلسطين لمخرجات ومخرجين تحت سن 35 عامًا. كما وتم تشكيل لجنة تحكيم متخصّصة مكونة من سينمائيين ومتخصصين، محليين ودوليين وعرب، والتي ستقوم بدورها باختيار الأفلام الفائزة بالمسابقة.

هذا وقد تقدم الى المسابقة 31 فيلمًا تم اختيار 18 منها للمشاركة في المسابقة، تشمل 6 افلام وثائقية و12 فيلمًا روائيًا قصيرًا جاءت من دول مختلفة مثل استونيا وبلجيكا والنرويج والأردن، لمخرجين من الدول المذكورة، الى جانب مخرجين فلسطينيين من أراضي عام 48 والضفة الغربية وغزة والأردن.

أما الأفلام المرشحة للجائزة عن فئة الوثائقي  كالتالي: ساكن- لساندرا ماضي (الاردن - النرويج)، إمبولانس- لمحمد جبالي (فلسطين)، منصة خشنة - لتوماس يارفيت (أستونيا)، لسه عايشة - لأسماء بسيسو (الأردن)، في إثر مادة سحرية - لجمانة مناع (فلسطين)، نفق الموت - لمحمد حرب (فلسطين).

وعن فئة الأفلام القصيرة: إزرقاق - لرامه مرعي (فلسطين)، قارب - ورق لمحمود أبو علوة (فلسطين)، شاتار - لبلال كرونز (فلسطين)، تداخل - لأمين نايفه (فلسطين)، مدام إيل - لليلى عباس، رسائل إلى أوباما - لمهند صلاحات (فلسطين)، دقيقة واحدة - لدينا ناصر (بلجيكا)، قرويون - لنضال بدارنه (فلسطين)، بلياردو - لبلال خطيب (فلسطين)، رسومات من أجل أحلام أفضل - لضياء العزة ومي عودة (فلسطين)، على حافة الأمل - لتمارا أبو لبن (فلسطين)، مراسل مع وقف التنفيذ - لسلام يحيى وسنابل الحوت ورناد ناصر (فلسطين).

يذكر أن جائزة "طائر الشمس الفلسطيني" من تصميم الفنان الفلسطيني خالد جرار، دعمًا منه لفعاليات أيام سينمائية هذا العام، والتي تشمل اكثر 82 فيلـماً دوليًا عربيًا ومحليًا، يشمل نحو 45  فيلـماً طويلاً (روائيا ووثائقيا) و25 فيلـماً قصيرًا و12 من الأفلام المتحركة للأطفال.ذ

كما وتشمل الفعاليات إلى جانب عرض الافلام المختلفة، ورشات عمل وطاولات حوار تستهدف المخرجين والمهتمين بصناعة السينما من كافة الاجيال والاعمار، وبمشاركة عدد كبير من السينمائيين العرب والأجانب الذين نجح المنظمون في استقطابهم، والتي تهدف الى  تبادل الأفكار السينمائية وفتح المجال امام المشتركين لتبادل ثقافة وتجربة صناعة الأفلام متعددة الثقافات وتطوير الرؤية السينمائية.

يشار الى أن "فيلم لاب - فلسطين" تأسست عام 2014 كمؤسسة غير ربحية تهدف الى اعادة إحياء وتنشيط صناعة الأفلام في فلسطين، وتقوم رؤيتها على صناعة إنتاجية و ديناميكية للأفلام من خلال توفير فضاء مثالي للجمع بين صناع السينما بهدف التحفيز على التعلم، و تبادل الخبرات، وتشكيل مصدر إلهام لبعضهم البعض، بالإضافة إلى إنتاج أفلام فنية، من خلال عرض مخزون متنوع من الأفلام للجماهير.