رئيس وزراء هولندي سابق يدعو لمحاكمة نتنياهو بمحكمة لاهاي

زمن برس، فلسطين: دعا رئيس الوزراء الهولندي الأسبق اندرياس فاناغت، إلى استغلال زيارة رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو الحالية لهولندا، لاعتقاله وتقديمه للمحاكمة أمام محكمة الجنايات الدولية في لاهاي، على خلفية جرائم الحرب التي اقترفها.

وقال اندرياس الذي تولى رئاسة الحكومة الهولندية خلال الفترة من 1977 – 1982، والمعروف بمواقفه المؤيدة للفلسطينيين، إن نتنياهو مجرم حرب، ويجب اعتقاله فور وصوله إلى هولندا. وجاءت تصريحات اندرياس في مقابلة مع قناة "AN -PO1"، ونقلتها وكالة الأنباء اليهودية في هولندا "GTI". وسبق لـ اندرياس أن دعا لإقامة إسرائيل في ألمانيا.

وأضاف اندرياس، أن مجرم حرب سيصل إلى هولندا، في إشارة الى نتنياهو، مشددا على أن استمرار الاحتلال وتوسيع الاستيطان اليهودي في الأراضي الفلسطينية يعتبر من وجهة نظر القانون الدولي جرائم حرب.

وتسائل، كيف يمكن استقبال شخص كـ نتنياهو يواصل القيام بهذه الأعمال..؟ بإمكاننا إرساله مباشرة إلى محكمة الجنايات الدولية في لاهاي، وهذا أفضل ما يمكن القيام به.

وكان نتنياهو قد قال في تصريحات له بمناسبة زيارته إلى هولندا إن أوروبا تشهد تغييرات كبيرة. وزعم أن إسرائيل عامل استقرار في الشرق الأوسط، وأن إسرائيل مهمة بالنسبة لأوروبا من أجل فهم كيفية مواجهة ظاهرة "الإسلام المتطرف". مشيرا إلى أن إسرائيل تقوم بدور مركزي في استقرار الشرق الأوسط ولجم الإسلام المتطرف.

حرره: 
د.ز