سقوط قذيفتي هاون بالجولان والاحتلال يقصف مصدرها

زمن برس، فلسطين: أعلن الجيش الإسرائيلي أن طائرات تابعة لسلاح الجو قامت بقصف موقع في الجانب السوري من الحدود عند هضبة الجولان أطلقت منه قذيفة سقطت في الجانب الإسرائيلي من الجدار الحدودي.

وأعلن الجيش الإسرائيلي في بيان إنه "تم رصد سقوط قذيفة واحدة في منطقة مفتوحة قرب الجدار الأمني وسط هضبة الجولان داخل الاراضي الإسرائيلية. لم تقع إصابات او أضرار. يبدو ان القذيفة انزلقت من القتال الدائر في سوريا".

ورغم عدم وقوع اصابات أعلن الجيش الإسرائيلية إن طائرة إسرائيلية قامت بقصف "مصدر النيران في الأراضي السورية بعد سقوط قذيفة سورية أخرى قرب الحدجدار الأمني الاسرائيلي بهضبة الجولان".

وحمّل الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي النظام السوري المسؤولية لذلك، فقال في بيان "يعتبر جيش الدفاع الاسرائيلي، النظام السوري مسؤولا لما يجري داخل أراضيه ولن يحتمل اي محاولة للمس بسيادة دولة اسرائيل وأمن سكانها".

وقبل أسابيع قليلة قصف الجيش الاسرائيلي موقعين عسكريين سوريين في هضبة الجولان بعدما ادى إطلاق نار مصدره سوريا المجاورة الى إلحاق أضرار بالسياج الامني على طول الخط الفاصل، كما اعلنت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي اليوم الاثنين.

ولا تزال اسرائيل وسوريا رسميا في حالة حرب. ومنذ حرب حزيران/يونيو 1967 تحتل إسرائيل 1200 كلم مربع من هضبة الجولان (شمال شرق) ولم تعترف المجموعة الدولية بضمها الى السيادة الإسرائيلية الذي تم من خلال سن قانون في 1981 فيما تبقى حوالي 510 كلم مربع تحت السيطرة السورية.

وخط وقف إطلاق النار في الجولان كان يعتبر هادئا نسبيا في السنوات الماضية لكن الوضع توتر مع الحرب في سوريا التي اندلعت في 2011.

وفي نيسان/ أبريل اقر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن اسرائيل هاجمت في سوريا عشرات من مواكب الأسلحة الموجهة لحزب الله اللبناني حليف النظام السوري.

وتنسب تقارير أجنبية لدولة إسرائيل تنفيذ ضربات وغارات جوية في دول عربية مجاورة بينها سوريا والتي استهدفت فيها قوافل أسلحة لتنظيم حزب الله في منطقة القلمون غرب سوريا، وكذلك في الجانب السوري لهضبة الجولان.

حرره: 
م . ع