إصابة 44 فى تسرب بمفاعل ديمونة

تل أبيب - يو بي آي:

أفادت الإذاعة العامة الإسرائيلية اليوم الخميس، بأن مندوبا عن 44 من عمال مفاعل ديمونة النووى بإسرائيل، تقدم بشكوى قضائية ضد إدارة المفاعل، وكشف الشاهد أمام دان ليطائى، للمحكمة عن وثائق تثبت حدوث خلل يتعلق بسلامة العاملين فى المفاعل.

وأوضحت الإذاعة أن الدعوى القضائية كشفت النقاب عن إصابة 44 عاملاً سابقاً في مفاعل ديمونة النووي الإسرائيلي بالسرطان وأمراض أخرى جرّاء تعرضهم لإشعاعات نووية، فيما وجهت المحكمة المركزية في مدينة بيتاح تيكفا انتقادات لإدارة المفاعل بسبب إخفائها معلومات حول تسرب الإشعاعات.

وعقّب ليطائي على الوثائق بالقول إن "قسما ًكبيراً منها حقيقي"، وإن مفاعل ديمونة "ليس مؤسسة معقمة".

وقالت الإذاعة الإسرائيلية: إن مندوب العاملين المشتكين "قدم إلى المحكمة وثيقة تثبت على ما يبدو وجود تلوث إشعاعي في المطبخ المركزي للمفاعل وتضمنت وصفاً حول وجود غبار إشعاعي في قنوات التبريد ووصل أيضاً إلى مناطق في المفاعل توصف بالباردة، وتبيّن أن وجودها في المكان دام لمدة 5 أيام".

وقال ليطائي إنه يعلم أنه في الماضي تسربت مواد إشعاعية إلى منطقة قريبة من المنطقة الباردة، لكن كان يتم إغلاق المنطقة وتطهيرها.

وأضافت الإذاعة الإسرائيلية أن محامي الدفاع الذي يمثل المفاعل النووي، رفض الكشف عن وثائق لتشكل أدلة في المحكمة، بينما أصدرت المحكمة أمراً بتسليمها وثائق أصلية توثق حوادث تتعلق بسلامة العاملين في المفاعل.

وقالت صحيفة (هاآرتس) إن القاضية إستير دافيدكوفيتش وجهت انتقادات للمفاعل النووي بكل ما يتعلق بالحفاظ على المعلومات بشأن الفحوص الداخلية التي أجريت على العاملين.

وقالت القاضية دافيدكوفيتش إن "البند الذي يعرّف أنظمة فحص الإشعاعات الداخلية ليس موفقاً".

كذلك احتجت القاضية على أداء المفاعل بالقول "كيف يمكن أن تتم إبادة أدلة فيما لاتزال الدعاوى القضائية جارية؟ إن هذا ضرر ينطوي على دليل، ولا يمكنني أن أصدق أن محامي قربة الأبحاث النووية (الاسم الرسمي لمفاعل ديمونة) لم يصوروا الوثائق؟".

يشار إلى أن إسرائيل تفرض تعتيماً بالغاً للغاية على مفاعل ديمونة والأنشطة النووية فيه لكن تسريبات وتقارير أجنبية تؤكد أن إسرائيل تملك ترسانة أسلحة نووية كبيرة.

وحذّر خبراء وأعضاء كنيست في الماضي من الأضرار التي سيسببها المفاعل النووي في حال تسرب إشعاعات نووية منه ليس فقط على إسرائيل وإنما على الضفة الغربية والأردن أيضاً.

اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - إصابة 44 فى تسرب بمفاعل ديمونة