صور: تدشين ميدان نيلسون مانديلا برام الله

زمن برس، فلسطين: دشن الرئيس محمود عباس، مساء اليوم الثلاثاء، ميدان الرئيس الأسبق لجنوب إفريقيا نيلسون مانديلا، في حي الطيرة بمدينة رام الله.

وشارك في حفل التدشين، رئيس بلدية جوهانسبرغ بارك ستاو، وممثل جنوب افريقيا لدى فلسطين أشرف سليمان، وأمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم، ومحافظ رام الله والبيرة ليلى غنام، وأعضاء في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ونواب في المجلس التشريعي، ووزراء في الحكومة، وعدد كبير من القيادات والشخصيات وممثلي الفعاليات والمؤسسات الوطنية والأمنية، وحشد من المواطنين.

وقال رئيس بلدية رام الله موسى حديد، إن هذا النصب هو أول نصب تهديه جنوب إفريقيا خارج حدودها، وهو نتيجة للعلاقة المميزة بين بلدية رام الله وبلدية جوهانسبرج. وتقديرا من جنوب إفريقيا لفلسطين وشعبها لمشوارها الطويل في الحرية والاستقلال.

وأضاف، أن وصول النصب لم يكن سهلا، حيث احتجز لدى سلطات الاحتلال للتحقق من أنه لا يحمل عنفوان منديلا وعشقه للحرية والكونية، اعتقلوه إداريا وأطلقوا سراحه قبل أيام من حفل التدشين.

وأوضح أن غاية تدشين النصب في هذا الموقع، قرب خربة الطيرة الأثرية، وهذا الموقع الذي يعود للقرن الثالث بعد الميلاد، ليصبح مقصدا سياحيا لزوار المدينة، ورمزا حيا ينير سماء رام الله بالحرية والصمود.

حرره: 
د.ز