الأرصاد: كميات الأمطار تبشر بموسم مطري ومائي جيد

زمن برس، فلسطين: أفادت دائرة الأرصاد الجوية، بأن كميات الأمطار التي هطلت على محافظات الوطن خلال الموسم المطري الحالي، تبشر بموسم مطري ومائي جيد.

وأشارت الدائرة في بيان اليوم الثلاثاء، إلى أن معظم هذه الكميات قد هطلت في شهر تشرين ثاني، في حين كانت كمية الهطول قليلة في شهر كانون الأول ودون المعدل الشهري العام.

وبالنسبة لتوزيع كميات الأمطار، فقد كان هناك تفاوت واضح في مجموع كميات الهطول، نظرا لكون الحالات الجوية التي أثرت على فلسطين خلال الشهرين الماضيين، كانت حالات عدم استقرار جوي أدت الى هطول أمطار غزيرة ومصاحبة لتساقط البرد أحياناً على بعض المحافظات، في حين كان تأثيرها أضعف على محافظات أخرى، لكن بالمجمل فإن كميات الأمطار التراكمية مقارنة بمعدلاتها السنوية سواءً لنفس الفترة أو للمعدل العام، هي كميات جيدة جداً، حيث يلاحظ أن مناطق مثل رفح وخان يونس في قطاع غزة، قد تجاوزت معدلها السنوي العام، مع العلم أن أكبر كميات الهطول المطري في محافظات الضفة الغربية كان في مدينة قلقيلية (حوالي 413 ملم)، بينما كانت في مدينة خان يونس 310 ملم.
ويبين الجدول المرفق المجموع التراكمي لكميات الأمطار مقارنة مع المعدل السنوي العام، إضافة إلى مقارنتها مع المعدل السنوي لنفس الفترة الزمنية وهي نهاية شهر كانون الأول.

حرره: 
م . ع