مواقع الطقس..مهولة أم مهنية؟..الحالة الأخيرة نموذجاً

مواقع الطقس

(خاص)زمن برس، فلسطين:  حالة من الغضب، دارت في أوساط مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، في فلسطين عقب التوقعات التي نشرت حول إمكانية تساقط الثلوج في اليومين الماضيين في ظل تأثر فلسطين بمنخفض جوي مترافقٍ بكتلة هوائية من أصل قطبي، حيث قام بعض هواة الطقس وهم بالعشرات بنشر توقعات حول إمكانية تساقط الثلوج على ارتفاعات تصل إلى 600 متر عن سطح البحر، وهو ما لم يحدث.

حالة الغضب هذه خلطت "الحابل بالنابل" فالمتابعين صبوا غضبهم على مختلف مواقع الطقس، بحجة عدم دقة توقعاتها،  رغم أن بعضها كانت توقعاتها دقيقة ومدروسة جيداً وفقاً لمتابعة زمن برس، وليس كما نشر بعض الهواة الآخرين على صفحاتهم على الفيسبوك والتي جاء بها تهويلٌ كبير. 

أحد أبرز المواقع التي كانت توقعاتها صائبة، موقع طقس الوطن، والذي أصدر قبل عشرة أيامٍ تقريراً  خالف جميع توقعات الهواة و غالبية مواقع المُختصة وشبه الرسمية ، حيث حمل التقرير خبراً " ينفي " احتمالية تطور عاصفة ثلجية في المنطقة بداية العام الجديد.

وقال موقع طقس الوطن في سياق تنبؤاته بعيدة المدى حينها، أن فلسطين ستكون " عرضة لمنخفض جوي ماطر "، ويُستبعد تشكل منخفض ثلجي نتيجة ً لعدم تهيؤ الظروف المُناسبة في الغلاف الجوي المُحيط ببلاد الشام، ونظراً لتمركز المرتفع العملاق في أوروبا في منطقة لا تخدم وصول الهواء القطبي بالخصائص اللازمة ليحدث تطور لعاصفة ثلجية في المنطقة " 

وبعد بيان موقع طقس الوطن، صدرت عن مُعظم صفحات الهواة والمواقع المُختصة بالطقس في فلسطين ودول الجوار توقعات مختلفة اغلبها أكد وجود عاصفة ثلجية ... وما ان اقتربت الفترة الزمنية حتى تراجع الجميع، وأخذوا يتحدثون عن منخفض ماطر، وبعض أصر على ثلوج في يوم الجمعة على ارتفاع 600، فيما توقع طقس الوطن تساقط أمطار غزيرة وفرصة لزخات ثلجية متقطعة خاصة فوق الجبال التي تزيد على 900 م بتراكمات طفيفة، وهذا ما حدث في الخليل ورام الله وصفد، وهذا ما حدث بدقة ..

زمن برس، تواصلت مع مدير موقع طقس الوطن، الراصد الجوي قصي الحلايقة والذي أشار إلى أن الموقع يمتلك محطة واحدة للرصد الجوي، لكنه يتكون من طاقم عمل له باع طويل في مجال الأرصاد الجوية، يعمل بمهنية واحترافية وبأسس علمية صحيحة، لذلك نجد أن مُعظم التوقعات الصادرة عنه  تقترب من الصواب.

وأضاف الحلايقة بأن" الموقع يُركّز موقع  بشكل أساسي على الكادر، حيث انضم الى طاقم العمل في الفترة الأخيرة خبير مُختص في هندسة الارصاد الجوية، وأصبح لدى الموقع اشتراكات خاصة في خرائط جوية دقيقة، ويتلقى بعض الافراد العاملين في موقع " طقس الوطن " مساقات تعليمية مُختصة في مجال الارصاد الجوية من احدى الجامعات الأمريكية، وكذلك يتلقى الفريق دورات تدريبية من خبراء عرب عبر شبكة الانترنت".

وعن خطة الموقع لتطوير أدائه في الفترة القادمة، قال الحلايقة إن "طقس الوطن" يسعى كذلك لبناء شبكة معلومات داخلية من خلال خطة تم وضعها لنشر محطات رصد جوي في المُدن الفلسطينية خلال الفترة المُقبلة، وكون الموقع يُؤمن بدور الإعلام، يتبقى بعض الأفراد دورات مختصة في مجالات الاعلام المرئي، والاعلام الاجتماعي ليكون التواصل مع المواطن بكافة الطرق وأسهلها".

وخلاصة الحالة الأخيرة، أنه بات في فلسطين مواقع مختصة بحالة الطقس، ذات مهنية عالية، وأداء دقيق، رغم إمكانياتها المتواضعة، ولكن حالة الفوضى التي تسود هذا الوسط، جراء وجود عشرات الصفحات المختصة بالطقس عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خلطت الحابل في النابل، وصعبت من التفريق بين المهني والمهول.