تحديثات جديدة بخصوص المنخفض المرتقب نهاية الأسبوع

منخفض جوي

زمن برس، فلسطين: نشر موقع طقس الوطن تقريراً جديداً حول حالة الطقس المرتقبة خلال الأيام القادمة، مشيراُ إلى أن الخرائط الجوية بدأت تأخذ طابع الثبات العام، وستكون حالة الطقس في الأيام القادمة كالتالي:

الثلاثاء 29/12/2015 :

تبقى درجات الحرارة على حالها، وتتراجع سرعة الرياح الشرقية، ويستمر الجو بارداً نسبياً نهاراً بارداً أثناء ساعات الليل.

الأربعاء 30/12/2015 :

تبدأ المنطقة بالتأثر بمُقدمة كتلة هوائية باردة، لذلك تنخفض درجات الحرارة، ويكون الجو بارداً نسبياً وغائماً جزئياً، وتتشكل حالة من عدم الاستقرار الجوي، لذلك تظهر السحب المختلفة وتكون الفرصة مهيأة لتساقط زخات محلية من الأمطار، وليلا ً يُصبح الطقس بارداً.

الخميس 31/12/2015 :

تتأثر المنطقة بمنخفض جوي، مصحوب بكتلة هوائية باردة ورطبة، ويُتوقع أن يتمركز الى الشرق من جزيرة قبرص خلال ساعات الفجر والصباح، وبالتالي تعبر المنطقة تدريجيا ً جبهة هوائية باردة، لذلك يُصبح الطقس بارداً بشكل ٍ ملحوظ وغائما ً جزئيا ً الى غائم، وتسقط زخات الأمطار على مختلف المناطق، تكون غزيرة أحيانا ً ومترافقة بعواصف رعدية، وتساقط بَرَد.

الرياح تكون ما بين غربية وجنوبية غربية معتدلة الى نشطة السرعة مع هبات قوية قد تلامس 50 كم/ ساعة أحيانا ً.

وحذر "طقس الوطن"  من امكانية تشكل سيول وفيضانات في المناطق المنخفضة والأودية، ومن تدني مستوى الرؤية الافقية بفعل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الارض، ومن خطر الانزلاق على الطرقات بفعل احتمالية تساقط البَرَد، وكما ويُحذّر من شدة هبات الرياح في بعض الاوقات، ومن العواصف الرعدية.

الجُمعة 1/1/2016 :

يطرأ انخفاض على درجات الحرارة، ويكون الجو بارداً وغائماً مع هطول زخات متفرقة من الأمطار صباحاً بإذن الله في مناطق مختلفة من الشمال والوسط والجنوب.

وفي ساعات الظهيرة، تشتد حدة الأمطار بحيث يتخللها زخات غزيرة أحياناً، وتكون مترافقة بالرعد وتساقط البَرَد، وبهبات نشطة من الرياح.

وخلال ساعات الليل المتأخرة، لا يستبعد موقع طقس الوطن أن تتحول الهطولات المطرية الى زخات ثلوج وثلوج خفيفة أحيانا ً فوق القمم الجبلية الشاهقة، ولكن في أماكن محدودة، ولساعات محدودة، وهي المناطق الواقعة في اقصى شمال فلسطين ( جبال الجرمق وقمم صفد العالية )، والقمم الشاهقة في وسط البلاد، وتشمل بعض مرتفعات رام الله التي تلامس 1000 م فوق سطح البحر، وكذلك قمم جبال الخليل العالية.

وأشار طقس الوطن الى أن طبيعة الأمطار المرافقة لهذا المنخفض يتكون متقطعة، وعلى شكل زخات متوسطة- غزيرة، أي أن الهطولات لن تكون متواصلة، ولكن المدة الزمنية الطويلة نسبياً لتأثير المنخفض قد ترتفع معدلات الأمطار التراكمية.

حرره: 
م.م