هل انتهى الصيف؟

الصيف

زمن برس، فلسطين: أفاد الراصد الجوي لموقع طقس الوطن ليث العلامي إن الموجة الحارة التي اندفعت نحو البلاد في الأيام الماضية، ستنحسر مع مساء يوم غداً الجُمعة.

وفي التفاصيل ، يبقى الطقس يوم غدٍ الجُمعة حاراً نسبياً فوق الجبال وحار في باقي المناطق بحيث تكون درجات الحرارة أعلى من معدلاتها العامة بحدود درجتين مئويتين ويكون الطقس لطيف ليلاً  بشكل لافت في مختلف المناطق.

ويوم السبت يطرأ انخفاض طفيف آخر على درجات الحرارة ويكون الطقس صيفي حاراَ نسبياَ نهاراَ بوجه عام في مختلف أنحاء البلاد ولطيف ليلاً ويميل للبرودة النسبية فوق الجبال.  

وتندفع مع يوم الأحد الى البلاد كُتلة هوائيه "مُعتدلة نسبياً " عبر شرق القارة الاوروبية يُرافقها هبوب رياح شمالية غربية لطيفه ورطبه مما سوف تعمل على خفض درجات الحرارة بصورة إضافية وبشكل قليل لتصبح درجات الحرارة حول معدلاتها العامة. 

وخلال يومي الاثنين والثلاثاء تستمر درجات الحرارة بالانخفاض لتصبح أقل من معدلاتها السنوية العامة بقليل ويكون الطقس مُعتدل نهاراً مع ظهور كميات من السُحب ومائل للبرودة النسبية ليلاً وخاصة فوق الجبال.

وبحسب بعض النماذج العددية للتنبؤات الجوية فإن الفُرصة قد تكون مهيأة منتصف الأسبوع القادم لهطول زخات خفيفه من المطر على سواحل البلاد الشمالية أما بقية المناطق سوف تشهد أجواء غائمه جزئياً على فترات وفرصة هطول الأمطار فيها مستبعدة.

  ولا يتوقع بأن ترتفع درجات الحرارة بشكل ملموس حتى نهاية الأسبوع المقبل بحيث تبقى درجات الحرارة ضمن معدلاتها العامة مع سيادة أجواء صيفية اعتيادية. 

وبسحب معطيات الخرائط الجوية فإن فرصة تعرض البلاد لموجة حارة جديدة مُستبعده حتى العاشر من أيلول-سبتمبر ، ويُشار إلى أن البداية الفلكية لفصل الخريف تكون في 23-9.

حرره: 
م.م