"محدث" الاحتلال يهدم منشآت زراعية في الأغوار الشمالية

صورة أرشيفية

زمن برس، فلسطين: دمت قوات الاحتلال الاسرائيلي صباح اليوم الاربعاء، 18 منشآه سكنية وزراعية وبركسات في قرى العقبة، ويرزا، والميتة، بالأغوار الشمالية، بحجة البناء دون ترخيص.

وقال رئيس مجلس قروي العقبة سامي صادق لبحسب وكالة الأنباء الرسمية،  إن المنشآت التي هدمت في ساعة مبكرة من الصباح، كانت تستخدم لأغراض زراعية وتخزين الحبوب وتربية المواشي، حيث طالت عمليات الهدم عددا من بركسات الدجاج والمنشآت الزراعية التي تعود لمواطني القرية، كما قامت باقتلاع عمود كهرباء داخل القرية، ومن ثم توجهت إلى خربة يرزا المقابلة، وقامت بهدم منشأة للأغنام بالخربة، مسببة خراب ودمار بالممتلكات العامة والخاصة للقرية، التي تتعرض لتهديدات مستمرة بالإزالة لمبانيها ومنشآتها.

واشار إلى أن قرارات سابقة اتخذت من قبل الاحتلال لهدم هذه المنشآت التي يملكها بعض سكان القرية.

الى ذلك، قال مسؤول ملف الاغوار في محافظة طوباس معتز بشارات، إن قوات الاحتلال هدمت 18 منشآه سكنية وزراعية وحيوانية وبركسات في ثلاث قرى فلسطينية، هي: العقبة، ويرزا، والميتة، بحجة البناء دون ترخيص، مؤكدا ان هذه العائلات تقطن في المنطقة منذ عشرات السنوات .
واضاف بشارات ان قوات الاحتلال ترافقها جرافات عسكرية وقوات ما يسمى بالإدارة المدنية الاسرائيلية قامت باقتحام عدة مناطق في الاغوار عند الساعة السادسة والنصف من صباح اليوم، وشرعت بعمليات الهدم لـ 4 بركسات زراعية وحيوانية اضافة الى منزل سكني من الباطون تعود ملكيتها الى خمس عائلات في قرية العقبة، كما هدمت تسع منشآت منها بركسات وخيما سكنية تعود ملكيتها الى 4 عائلات في الميتة، وفي قرية يرزا هدمت 5 منشآت منها بركسات حيوانية وخيما تعود ملكيتها لثلاث عائلات هناك .

من جهته، أدان محافظ طوباس والأغوار الشمالية ربيح الخندقجي، ما أقدمت عليه قوات الاحتلال من عمليات هدم، في قرية العقبة، وخربة يرزا بالأغوار الشمالية، مشيرا إلى 'أن جرائم الاحتلال ومستوطنيه لن تثني الشعب الفلسطيني وقيادته على المضي قدما في تحقيق حلم لشهداء والأسرى بالحرية والاستقلال، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف'.

جدير بالذكر، ان قرية العقبة الواقعة على اطراف السفوح الشرقية المطلة على منطقة الأغوار الشمالية تعرضت خلال العقدين الماضيين إلى عمليات هدم مستمرة من قبل قوات الاحتلال طالت عددا كبيرا من المساكن والمباني والمنشآت.

حرره: 
س.ع