مجلس أولياء أمور ومعلمي"الفرندز" يرد على قرار الإدارة برفع الأقساط

مدرسة الفرندز

(خاص) زمن برس، فلسطين: عقد مجلس أولياء أمور ومعلمي مدرسة الفرندز/ رام الله، اجتماعاً مساء أمس الاثنين لمناقشة عدة قضاياـ أبرزها قرار إدارة المدرسة برفع الأقساط المدرسية ورسوم الدخول.

ودعا المجلس في الاجتماع الذي حضره عدد كبير من أولياء الأمور والمعلمين، إلى دفع الأقساط المدرسية وفقاً لما كانت عليه في العام الماضي، وعدم الالتزام بدفع الزيادة التي فرضتها الإدارة والتي تصل إلى 10 % على بعض المراحل الدراسية.

كما شدد المجلس على لسان رئيسته لبنى كاتبة، على رفض رسوم الدخول المفروضة على الطلبة الجدد، والتي رفعت هذا العام لتصل إلى مبلغ 4 آلاف شيكل، محذرةً من أن مدارس أخرى بدأت تدرس فرض رسول دخول، وذلك بعد أن فرضتها "الفرندز".

ودعت كاتبة مجدداً إلى تعيين مندوب "أولياء الأمور" في مجلس الأمناء، مشيرةً إلى أن هذا الأمر متفق عليه منذ سنوات طويلة، ومدرج ضمن الأنظمة.
وأشارت كاتبة إلى أن مجلس أولياء أمور ومعلمي مدارس الفرندز، طلب الاجتماع مع مجلس الأمناء لبحث القرارات الأخيرة معه، إلا أنه لم يصلهم أي رد بهذا الخصوص.

وشددت كاتبة على أن الزيادات في الأقساط ليست قليلة كما يروج، وتتنافى مع أهداف ومبادئ المدرسة، على حد قولها.

وتابعت:" إن مجلس أولياء أمور ومعلمي الفرندز، مكمل للإدارة ومهمته تطوير الحياة التعليمية للطلبة، من أجل تعليم أفضل وجودة أفضل".

ومن ناحيتها قالت بلسم منير وهي معلمة في المدرسة إن الحجة الدائمة للإدارة هي أن "رفع الأقساط يأتي من أجل تحسين أوضاع المعلمين" مشددةً على عدم صحة ذلك الإدعاء.

وأكدت المعلمة بلسم منير على" إن المعلمين يرفضون هذه الزيادة على الأقساط".

ومن ناحيته قال إلياس الرنتيسي وهو أحد أولياء أمور الطلبة، إن قسط ابنه السنوي ارتفع بقيمة 1000 شيكل، حيث أن المبلغ المطلوب منه للعام القادم يتجاوز 13 ألف شيكل.

وقال غسان طوباسي وهو من أولياء الأمور" إن مسألة فرض رسوم دخول على الطلبة الجدد بدأت العام الماضي، وكانت قيمتها 2600 شيكل، حيث تم الاعتراض على الموضوع من منطلق عدم أخلاقيته، وقلنا حينها إنه إذا كان هناك عجز في المدرسة، لا يجب أن يكون على حساب الطالب الجديد".

وعن زيادة رسوم الدخول هذا العام لتصبح 4000 شيكل، قال طوباسي" إن زيادة المبلغ مرة أخرى تعني عدم وجود خطة مالية للمدرسة، حيث أن الموازنة غير واضحة وهي تستند إلى وجود فائض من طلبات الانتظار، وهذا يجعل الإدارة تعتقد أنها مهما رفعت الأقساط فإن الناس ستتقدم نحو المدرسة".

وأضاف طوباسي:" هذا يتنافى مع أخلاقيات الكويكرز وهي الجهة التي أسست المدرسة قبل 120 عاماً، والتي كان هدفها التعليم للجميع وخصوصاً النساء".

ومن ناحيتها أصدرت لجنة العاملين في مدارس الفرندز بياناً شددت فيه على" أن الزيادة التي يحصل عليها العاملون لا تتوافق بشكل أساسي مع رفع الأقساط المفروض، وخاصةً إذا قورنت بشكل نسبي بالنفقات العامة، إضافة إلى أن العلاوة السنوية التي يتقاضاها العاملون ليس لها علاقة بالاتفاقات الموقعة بين الإدارة والعاملين داخل المؤسسة".

كما أشارت اللجنة إلى" أن أعداد الطلبة في الصفوف ما زالت كبيرة جداً وتصل إلى 31 طالباً من الصف السابع إلى العاشر".

 

حرره: 
م.م