كيف تتفادى "عاصفة هدى"؟!

ثلج

زمن برس، فلسطين: نشرت غرفة عمليات طوارئ بلدية رام الله اليوم السبت، نشرة توعوية تحسباً لعاصفة هدى.

وهذا نص النشرة التوعوية التي وصلت زمن برس نسخة عنها..

المواطنون الكرام

ان بلدية رام الله في هذه النشرة التوعوية الخاصة بغرفة عمليات طوارئ المدينة التي تديرها رئاسة بلدية رام الله وجهود طواقم البلدية الحريصة على سلامة المواطنين جميعا، تتواصل معكم من أجل ان يكون التعاون المشترك في حالات الطوارئ هو العامل الاساسي لنجاحنا في تخطي اية عقبات.

ولتقديم الارشادات الضرورية استباقا لحالات الطوارئ، وأيضا للأخذ بها في حالات الطوارئ نرجو استخدام هذه النشرة.
ولذلك نهيب بالمواطنين التقيد بالتعليمات والارشادات التالية:
1)    التأكد من خلو مصارف المياه على اسطح المنازل والبيوت الارضية من اية عوائق قد تعيق حركة انسياب المياه في القنوات المخصصة لذلك، وكي لا يتسبب ذلك في تراكم المياه ودخولها الى المنازل والشقق السكنية.

2)    التزود بالمواد الاساسية (أغذية، وسائل تدفئة منوعة، وقود) خوفاً من عدم قدرة المواطنين على الحركة في حال تساقط الثلوج والتقليل من الازمة المرورية المعيقة لحركة الآليات وحركة الطواقم المختصة في التنقل بسلاسة ويسر.

3)    التأكد من عمل المضخات الخاصة بالمنازل المنخفضة (طوابق التسوية، كراجات السيارات)، وفي حال الشك بحدوث عطل ما الاتصال مع البلدية لايجاد حلول وقائية.

4)    من أجل التقليل من حجم الاخطار في حالة تساقط الثلوج، نهيب بالمواطنين عمل الاتي:

·        عدم ركن السيارات على جوانب الطرقات خوفاً من اعاقة حركة الاليات الكبيرة، او تعرضها لحوادث سير لا قدر الله.

·        التقليل من الحركة بالسيارات الا في حالات الطوارئ القصوى، مع ان طواقم الطوارئ المختلفة على جهوزية تامة لتقديم كافة اشكال المساعدة الممكنة.

·        ابعاد السيارات من تحت المظلات والاشجار، خوفاً من سقوط المظلات الحديدية او تساقط الاشجار عليها.

·        تقليم الأشجار وهز الاشجار المنزلية باستمرار للتخفيف من كمية الثلوج العالقة خوفاً من سقوطها او تكسر افرعها.

·        توفير بدائل اضاءة كالفوانيس، الشموع، ووسائل تدفئة لا تعتمد على الكهرباء، في حال انقطاع التيار الكهربائي مع الحرص على عدم افساح المجال للاطفال للعبث فيها خوفاً من حدوث حرائق وحالات اختناق.

·        توفير ادوات ازالة الثلوج من امام المنازل والمداخل والطرقات الفرعية، (طورية، كريك، مشط ارض)

·        التواصل مع غرفة عمليات الطوارئ على الأرقام المعلنة في النشرة، للابلاغ عن اية مشاكل يتعرض لها المواطنون، مع العلم ان البلدية ستعمل وبالتنسيق مع الجهات المعنية، والتعاون مع محال بيع الغاز، والسوبرماركت، والصيدليات والافران، التي ستكون جزء من غرفة عمليات الطوارئ لسد احتياجات المواطنين.

5) أخذ الاحتياطات الوقائية لدى ورش البناء لضمان عدم انجراف مواد البناء لاعاقة حركة طواقم الطوارئ في الشوارع أو إحداث أية مخاطر على المواطنين.
ملاحظة هامة: لكل من يرى في نفسه القدرة على التطوع في العمل في حالات الطوارئ، ولكل من يمتلك سيارة دفع رباعي ولديه الاستعداد في تقديم الدعم والمساندة، تسجيل اسمه ورقم هاتفه ومكان سكنه لدى غرفة العمليات على الرقم( 0599671036) للاستفادة من اي خدمات هامة وضرورية، خاصة في محيط السكن تحديداً. 

للاتصال في حالات الطوارئ على الارقام التالية
هاتف رقم :2945555
الرقم المجاني: 1800101101
جوال:0599671000
وطنية: 0569671111

اعرف عنوانك لتسهيل مهمة الطوارئ (الحي، اسم الشارع، رقم البناية)

حرره: 
س.ع