قطر تتكفل بثمن وقود "كهرباء غزة" لثلاثة شهور

محطة كهرباء

زمن برس، فلسطين: تكفلت دولة قطر بدفع ثمن وقود محطة تشغيل كهرباء قطاع غزة لثلاثة شهور إضافية، مؤكدة دعمها للشعب الفلسطيني عامة، وسكان القطاع خاصة.

وأبلغ رئيس الوزراء القطري عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في اتصال هاتفي مساء الثلاثاء، بقرار دولة قطر تحويلها لميزانية السلطة ثمن وقود محطة الكهرباء لمدة ثلاثة شهور إضافية.

وفي ذات السياق، صادق مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية اليوم ، على إعفاء الوقود لمحطة غزة لتوليد الكهرباء (التشغيل الجزئي) من الضرائب ولمدة شهر، إلى حين توفير التمويل اللازم من مصادر أخرى، أو إلى حين تفعيل سيناريوهات المصادر البديلة والتي تم عرضها على الجانب الإسرائيلي، علما بأنه قد بذلت جهود كبيرة ضمن الإمكانيات والقوى العاملة المحلية المحدودة من أجل العمل على الإصلاح الجزئي للمحطة، والتي تكللت بالنجاح.

وقدرت خسائر قطاع الطاقة جراء العدوان الاخير، بحوالي 54 مليون دولار موزعة بين شركة تزويد الكهرباء خسائر بقيمة 39مليون دولار،ومحطة توليد الكهرباء بـ15مليون دولار بالإضافة لتدمير عدد من شبكات البنية التحتية (الضغط العالي والمنخفض) ما تكلفته 24 مليون دولار.

حرره: 
ع.ن
كلمات دلالية: