ميسي أغلى من رونالدو

لندن: أعلن المرصد العالمي للدراسات في مجال كرة القدم، أن قيمة انتقال نجم فريق برشلونة لكرة القدم، الأرجنتيني ليونيل ميسي، تساوي ضعف قيمة انتقال منافسه البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم فريق ريال مدريد.

وذكر المرصد في دليله المتخصص السنوي، والذي أعدّه خبراء من المركز الدولي للدراسات لكرة القدم، أن المبلغ النظري الذي يتعيّن على أي نادٍ دفعه من أجل الحصول على خدمات ميسي يتراوح بين 217 و252 مليون يورو، (288 إلى 335 مليون دولار)، أي أكثر بمرتين من قيمة انتقال رونالدو التي قدّرت بين 102 و118 مليون يورو (135 و157 مليون دولار).

واعتمد المرصد في دراسته على تحليل الأمور الكروية من جميع النواحي، وقام الباحثون فيه بحساب القيمة الاقتصادية لجميع لاعبي البطولات الخمس الكبرى في أوروبا، آخذين بعين الاعتبار عمر اللاعب، ومسيرته الرياضية، والفترة المتبقية على نهاية عقده، والعروض المقدّمة له، إضافة إلى معايير أخرى.

ويحتل ميسي المركز الأول لموسم 2012-2013 من ناحية التأثير على اللعب، متفوقاً أيضاً على الفرنسي فرانك ريبيري، وكذلك كريستاينو رونالدو. 

كما كان فريق برشلونة قد تصدّر قائمة أغنى 10 أندية من حيث مجموع قيمة اللاعبين بثروة قدّرت بنحو 658 مليون يورو (875 مليون دولار)، متقدماً بفارق 115 مليون يورو (153 مليون دولار) على غريمه التقليدي ريال مدريد صاحب المركز الثاني، بينما تراجع فريق مانشستر يونايتد بطل الدوري الإنكليزي الممتاز، من المركز الأول إلى الثالث برصيد 305 ملايين يورو (405 ملايين دولار).

حرره: 
م.م