شخصيات دولية ترفض استضافة إسرائيل لكأس أوروبا للشباب يوم غد

لندن: أكد تقرير لبعثة الجامعة العربية في لندن أن هناك رفضا كبيرا من قبل شخصيات دولية ومنظمات حقوقية ولاعبين لاستضافة إسرائيل لكأس الأمم الأوروبية  للشباب.

وأوضح التقرير، الذي تلقته الأمانة العامة بالقاهرة، أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "اليويفا" برئاسة ميشيل بلاتيني مصر على قراره بإسناد تنظيم البطولة بعد غد الموافق 5 يونيو، رغم الزخم الذي اكتسبته الحملة المناهضة لهذا القرار والتي أطلقها نجم كرة القدم المالي الشهير "فردريك كانوتيه" والتي نجحت في حشد العديد من المؤسسات غير الحكومية والحقوقية وعشرات الشخصيات الرياضية والسياسية والفنية الدولية والبريطانية البارزة لتأييد هذه الحملة التي تقوم بالضغط عبر وسائل الإعلام الدولية والمحافل السياسية على الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لسحب البطولة من إسرائيل.

وأشار التقرير إلى أن 24 شخصية دولية وقعت على رسالة عبرت عن صدمتها وامتعاضها بسبب تجاهل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم للسياسات العنصرية والتعسفية التي تنتهجها إسرائيل ضد الرياضيين الفلسطينيين، وذلك رغم أن "اليويفا" قرر خلال اجتماعه السنوي الذي عقد في لندن في 24 مايو 2013 وضع معايير جديدة صارمة لمكافحة تنامي ظاهرة العنصرية في كرة القدم.

وأبدى الموقعون على الرسالة دهشتهم من أنه رغم الاحتجاجات المتكررة التي قدمت إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم من قبل المسؤولين عن الرياضة الفلسطينية ونشطاء حقوق الإنسان والجمعيات المناهضة للعنصرية في أوروبا فإن "اليويفا " لم تعر ذلك اهتماما بل كافأتها على سياستها القاسية وغير القانونية بمنحها حق تنظيم واستضافة بطولة أوروبا للشباب تحت 21 عاما.

وقال الموقعون إنه لا ينبغي أن يسمح "اليويفا" لإسرائيل باستخدام حدث رياضي كبير ومهم مثل بطولة أوروبا لكرة القدم لتحسين صورتها أمام العالم وتبرير سياستها العنصرية ضد الفلسطينيين واحتلالها غير القانوني لأراضيهم.

وطالبت الرسالة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "اليويفا" باتخاذ إجراءات شديدة ضد إسرائيل على غرار ما قام به العالم البريطاني الشهير ستفيان هوكينج، الذي رفض بعد استشارته لزملائه من العلماء الفلسطينيين المشاركة في مؤتمر دولي تستضيفه إسرائيل بسبب سياستها العنصرية ضد الفلسطينيين.

ومن أبرز الموقعين على الرسالة رئيس أساقفة جنوب إفريقيا ديزموند توتو، وفريدريك كانتوتيه لاعب كرة قدم ومؤسس الحملة، وبوب كرو أشهر قيادي نقابي في بريطانيا، وجيريمي كوربيين نائب حزب العمال، ومايكل مانسفيلد من أشهر المحامين في بريطانيا، وأليكسي سايل الكاتب والممثل الكوميدي البريطاني الشهير، والبارونة جيني تونج، عضو مجلس اللوردات عن حزب الليبراليين الديمقراطيين حسب ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية.

حرره: 
م.م