الصحة: الحالة الوبائية ليست جيدة ونسب إشغال المشافي ترتفع بشكل ملحوظ

الصحة: الحالة الوبائية ليست جيدة ونسب إشغال المشافي ترتفع بشكل ملحوظ

زمن برس، فلسطين:  قال مدير عام المستشفيات في وزارة الصحة د.نجي نزال: "بدأت نسب الإشغال في المشافي للمصابين بفيروس كورونا ترتفع بشكل ملحوظ، مع ارتفاع عدد الإصابات التي تسجل يوميا".

وأكد في حديث للإذاعة الرسمية  ان نسب الإشغال في المشافي ككل تقدر حاليا بـ 85-90%.

وأشار إلى أن الحالات التي تكون مطعمة تكون إصابتها خفيفة وتحتاج لعلاج بسيط ويتم إخراجها من المشافي، أما الحالات غير المطعمة تحتاج لعناية فائقة ووقت أطول بالمشافي.

وقال إنه تم إعادة افتتاح كافة الأقسام والمراكز المخصصة لعلاج كورونا.

وفي ذات السياق قال مسؤول الطب الوقائي في وزارة الصحة د. سامر الأسعد: "في الفترة الأخيرة بدأنا نشهد ارتفاع كبير وملحوظ في المنحنى الوبائي، نتيجة الانتشار الواسع لمتحور أوميكرون سريع الانتشار".

وأضاف كما تابعت صدى نيوز:" بدأنا نسجل اصابات يومية لم نكن نعهدها بالسابق، الحالة الوبائية في هذه المرحلة في تزايد وليست جيدة، والمنحى الوبائي يأخذ المنحى التصاعدي".

وتابع:" مرحلة انتشار واسعة وسريعة ونتوقع ان تستمر لعدة ايام وتكون الذروة خلال الأيام القادمة حيث ترتفع الاصابات اكثر".

وقال: "إن مخاوفنا تكمن في ظل تسجيل الاعداد الكبيرة بالحالات رغم اننا نشهد انها ليست حالات صعبة ولكن الاصابات الكبيرة يقابلها ازدياد في الحالات الخطيرة ويصل الفيروس للاشخاص الأكثر عرضة للخطورة وستزيد الحالات بالمشافي".

وعن اجتماع لجنة الوبائيات قال الأسعد :"تم نقاش الحالة الوبائية والسيناريوهات المتوقعة واستعدادنا للمرحلة القادمة والجهوزية من حيث العمل ومن حيث المستشفيات والقدرة الاستيعابية ووضع الخطط في حال كانت المرحلة القادمة أكثر صعوبة، بالإضافة لبعض التعديلات على البرتوكولات الصحية المتبعة".