Jump to Navigation


"حراك" مبادرات شبابية لدعم التغيير والقيادة المجتمعية

"حراك" مبادرات شبابية لدعم التغيير والقيادة المجتمعية

زمن برس، فلسطين: يستهدف مشروع تعزيز التغيير والقيادة الشابة في القدس الشرقية "حراك" 20 منظمة مجتمع مدني في القدس للفئة العمرية بين 20-30 عاماً، ويهدف إلى تمكين المنظمات المجتمعية والشبابية المقدسية للعب دور نشط في مجتمعاتهم والتأثير على صناع القرار.
ويقوم المشروع على دعم التغيير الشبابي من خلال تعزيز القيادة المجتمعية، والدفاع عن الحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية للمقدسيين.
ونظم الاتحاد الأوروبي جولة للصحفيين للتعرف على بعض المبادرات التي نفذها مشروع حراك ضمن مؤسسة الرؤية الفلسطينية، حيث يدعم الاتحاد الأوروبي هذا المشروع للمرة الثانية، واستمر المروع لمدة 3 سنوات.
وقال المدير التنفيذي لمؤسسة الرؤيا الفلسطينية، رامي ناصر الدين، إن المشروع يتكون من تدخل شامل يتكون من عدة مكونات تتضمن برامج بناء قدرات الشباب ومنظمات المجتمع المحلي، وزيادة المبادرات المجتمعية، وتعزيز دور شبكات الدعوة والمناصرة.
وأضاف ناصر الدين: يستهدف المشروع 20 مجتمعاً محلياً في القدس، وهي صورباهر، البلدة القديمة، بيت صفافا، وادي الجوز وجبل الزيتون، الشرفات، الشيخ جراح، الثوري، العيساوية، سلوان، شعفاط، جبل المكبر، أبو ديس، العيزرية، رس العامود، باب الساهرة، الرام، مخيم شعفاط، الزعيم، وبيت حنينا.
وأكد أن مؤسسة الرؤيا نفذت مشروع حراك في دورتين متتالتين، استهدفت خلالهما زهاء مئتين وأربعين شابة وشاباً مقدسياً من معظم بلدات القدس العربية ضمن برنامج التدريب الخاص بالشباب، فيما استهدفت عشرين مؤسسة قاعدية ومجموعة شبابية ضمن برنامج التوجيه المؤسساتي الذي قدم المرافقة والدعم للمؤسسات المقدسية ضمن سلسلة من التدريبات في المجالين الإداري والمالي، اضافة لسلسلة تدريبات في مجالات القانون، وتطوير المشاريع الموائمة لاحتياجات المجتمعات، والاستجابة لها والدفاع عن حقوق أفرادها.
وأشار إلى أن المشروع نجح في تنفيذ 5 مبادرات شبابية صغيرة تطوعية، و5 مبادرات متوسطة تطويرية للحيز العام، ومبادرتين كبيرتين لإنشاء حيز عام ترفيهي على الأرض.
وشدد ناصر الدين أن أهم انجازات مشروع "حراك" تملثت بتنفيذ خمسة مبادرات مجتمعية نفذتها المجموعات الشبابية في القدس، كمبادرة عش، ومبادرة مش غريب، وجود من الموجود، وعلمني بعلمك ومبادرة 0.9 كم، وتنفيذ المؤسسات حملة عمرها بلون التي سعت للحد من ظاهرة التلوث البصري في البلدة القديمة.
وقال إن اجماع مؤسسات المجتمع المدني والمجموعات الشبابية والمشاركين من الشباب والشابات على استمرار هذه المشاريع تشكل حجر الزاوية لعمل مؤسسة الرؤيا، نظراً للثقة التي منحها المشاركون للمؤسسة والعمل المؤسساتي في القدس.
وقالت منسقة مشروع "عش" ملك الشويكي إن مشروع عش هو أحد نتائج مشروع حراك التدريبي، وهو عبارة عن كرفان متنقل مقره بالقدس، ويزور القرى المهمشة، للتركيز عليها، وكسر سياسة العزل المفروضة على القدس كمدينة، وتعزيز التواصل بين الفلسطينيين في القدس ومع مدن الضفة الغربية.

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube


.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play