صحيفة: رئيس الشاباك قام بزيارة غير معلنة إلى الأردن

صحيفة: رئيس الشاباك قام بزيارة غير معلنة إلى الأردن

زمن برس، فلسطين:  كشفت قناة "كان" العبرية، أن الرئيس الجديد لمخابرات الاحتلال "الشاباك" رونين بار، أدى مؤخرا زيارة غير معلنة للأردن، التقى خلالها برؤساء الدوائر الأمنية في المملكة.

وخلال زيارته، بحث بار مع السلطات الأردنية "سبل التصدي لتهريب الوسائل القتالية ومكافحة الإرهاب"، في وقت تعرف فيه محاولات تهريب الأسلحة إلى إسرائيل ارتفاعا، وفقا لما ذكرته القناة نقلا عن صحيفة "يسرائيل هيوم".

وبحسب نفس المصدر، فإن بار أراد من خلال هذه الزيارة أن يؤكد  للأردنيين الأهمية التي يوليها للعلاقات الجيدة مع الأجهزة الأردنية وللتنسيق الأمني معها، بعد أن أجرى سلسلة اجتماعات الأسبوع الماضي في القاهرة.. كما أنه زار رام الله.

واعتبرت الصحيفة أن "الحدود بين إسرائيل والأردن تستلزم الحراسة المشددة لمنع تهريب الأسلحة وتسلل عناصر إرهابية عبرها إلى إسرائيل والضفة الغربية"، وأن "هذا التنسيق الأمني يساعد عمان بدوره على التصدي لعناصر متطرفة تسعى إلى ضعضعة الاستقرار فيها".

جدير بالذكر أن الرئيس الإسرائيلي إسحاق هيرتسوغ ورئيس الوزراء نفتالي بينيت ووزير الحرب بيني غانتس ووزير الخارجية يائير لابيد، قاموا مؤخرا بزيارات للأردن.

 

وكانت المملكة الأردنية الهاشمية ثاني الدول العربية التي طبعت العلاقات مع إسرائيل، ففي 26 تشرين الأول/ أكتوبر 1994، وقع رئيس وزراء الاحتلال إسحاق رابين، ونظيره الأردني عبد السلام المجالي، معاهدة "وادي عربة" التي ضمنت الأمن لإسرائيل على أطول حدودها البالغة حوالي 360 كلم وأعطت للأردن الحق في الإشراف على الشؤون الدينية بالقدس.

وفي سنوات لاحقة جرت اتفاقيات لدخول مئات العمال الأردنيين إلى إسرائيل، كما أنه في 2016 جرى توقيع لاستيراد الغاز من الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار، يمتد على مدى 15 عاما.