إسرائيل والإمارات توقعان على اعتراف متبادل بـ"شهادة التطعيم"

إسرائيل والإمارات توقعان على اعتراف متبادل بـ"شهادة التطعيم"

زمن برس، فلسطين:  وقعت إسرائيل والإمارات، اليوم الأحد، اتفاق "الممر الأخضر" الذي يسمح لمن تلقوا اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، بحرية التنقل بين البلدين، والاعتراف المتبادل بشهادات التطعيم و"الشارة الخضراء".

ووقع الاتفاق وزير الصحة الإسرائيلي، نيتسان هوروفيتس، مع نظيره الإماراتي، عبد الرحمن بن محمد العويس، بحسب تغريدة للأول في حسابه على موقع "تويتر".

وقال هوروفيتس: "سعدت هذا الصباح بالتوقيع مع نظيري الإماراتي على اتفاق الممر الأخضر بين البلدين".

وأضاف: "يسمح الاتفاق بحرية التنقل بين إسرائيل والإمارات، والاعتراف المتبادل بشهادات اللقاح والشارة الخضراء دون حجر صحي وبيروقراطية".


وذكرت وزارة الصحة الإسرائيلية، أن الجانبين، الإمارتي والإسرائيلي، اتفقا خلال جلسة التوقيع على الاتفاق التي عقدت عبر تطبيف "زووم"، على تعزيز التعاون في مجموعة من الملفات، بما في ذلك الطب الطوارئ، والصحة الرقمية، والطب التخصصي، والتعامل مع الأوبئة.

اتفق الوزيران على الاجتماع "في أقرب وقت" بهدف التباحث في سبل "تعزيز المشاريع المشتركة في مجال الصحة وتعزيز العلاقات بين البلدين"، بحسب بيان الصحة الإسرائيلية.

وحتى الآن تلقى جرعتي اللقاح في إسرائيل 5 ملايين و712 ألفا من إجمالي السكان، البالغ عددهم 9 ملايين و327 ألف نسمة، بحسب وزارة الصحة الإسرائيلية.

فيما أعلنت وزارة الصحة الإماراتية، أمس السبت، أن 86.85% من إجمالي سكان البلاد (نحو 9.5 ملايين نسمة) تلقوا جرعتي اللقاح.

وفي 10 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري دخل اتفاق الإعفاء المتبادل من تأشيرة الدخول بين إسرائيل والإمارات حيز التنفيذ، بعد توقيعه قبل عام، ويسمح بدخول مواطني كل دولة إلى أراضي الأخرى دون الحاجة إلى تأشيرة.

ووقعت إسرائيل والإمارات، منتصف أيلول/ سبتمبر 2020، اتفاقية رسميا لتطبيع العلاقات بينهما، برعاية الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب. ومنذ ذلك الوقت، أبرم الجانبان اتفاقيات تعاون في مختلف القطاعات.