"العفو": وقف "بن آند جيريز" بيع منتجاتها بالمستوطنات خطوة ضرورية

"العفو": وقف "بن آند جيريز" بيع منتجاتها بالمستوطنات خطوة ضرورية

زمن برس، فلسطين:  أكدت منظمة العفو الدولية أن قرار شركة "بن آند جيريز" الأميركية للمرطبات وقف بيع منتجاتها في مستوطنات الضفة الغربية "شرعي وخطوة ضرورية لكي تتقيد الشركة بالتزاماتها تجاه احترام القانون الدولي وحقوق الإنسان".

وشددت المنظمة في بيان لها على أنه "لا يمكن للشركات ممارسة نشاطها في المستوطنات الإسرائيلية أو إقامة علاقات تجارية مع هذه المستوطنات غير القانونية دون أن تساهم في خروقات جسيمة لكل من القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان".

وقالت المنظمة الحقوقية إن: "إقامة المستوطنات وصيانتها تنتهك بنود القانون الدولي المتعلقة بمسؤولية كل قوة احتلال، فضلا عن أن إقامة المستوطنات في حد ذاتها يرتبط بانتهاك جسيم وشامل لحقوق الإنسان بحق الفلسطينيين".

وأوضحت أن "الشركات التي تعمل في المستوطنات تستفيد من قيام إسرائيل بمصادرة غير قانونية لأراضي الفلسطينيين ومواردهم، علاوة على أن هذه الشركات تستفيد من الممارسات الإسرائيلية التمييزية المتعلقة بالتخطيط العمراني، والحوافز المادية والاستفادة من المرافق والبنيات التحتية داخل هذه المستوطنات".

وكانت شركة "بن آند جيريز" قالت يوم 19 يوليو/تموز الماضي، إنها ستنهي بيع المثلجات في المستوطنات "كون ذلك يتعارض مع قيمها".

وأضافت "لدينا شراكة طويلة الأمد مع المرخص له (الوكيل) الذي يصنع آيس كريم (مثلجات) بن آند جيريز في إسرائيل ويوزعه في المنطقة، لكننا أبلغناه أننا لن نجدد اتفاقية الترخيص عندما تنتهي صلاحيتها نهاية العام المقبل".